Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7967
Jumlah yang dimuat : 13359

حواليه جدار؛ وأصله من الرفع، ومنه: أجدرت الشجرة إذا أخرجت في الربيع وأطلعت، ومنه: الجدري (١).

وقوله تعالى: {يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ} الإرادة في صفة الجِدَار مجاز على جميع أهل المعاني، ومعناه: قرب أن ينقض، وذلك على التشبيه بحال من يريد أن يفعل (٢).

قال الفراء: (وذلك من كلام العرب أن يقولوا: الجدار يريد أن يسقط) (٣). ومثله قوله تعالى: {ولَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ} الأعراف: ١٥٤، وقوله: {فَإِذَا عَزَمَ اَلأَمْرُ} محمد: ٢١، يريد: أن إضافة السكوت إلى الغضب، والعزم إلى الأمر، كإضافة الإرادة إلى الجدار.


= ٤/ ٥١، والترمذي في "جامعه" كتاب: الأحكام، باب: ما جاء في الرجلين يكون أحدهما أسفل من الآخر في الماء ٣/ ٦٤٤، والنسائي في "سننه" كتاب: آداب القضاة باب: الرخصة للحاكم الأمين أن يحكم وهو غضبان ٨/ ١٧٣، والإمام أحمد في "مسنده" ٤/ ٥.
(١) انظر: "تهذيب اللغة" (جدر) ١/ ٥٥٧، "مقاييس اللغة" (جدر) ١/ ٤٣١، "القاموس المحيط" (الجدار) ص ٣٦٢،"الصحاح" (جدر) ٢/ ٦٠٩.
(٢) "النكت والعيون" ٣/ ١٧٥، "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٧١، "الكشاف" ٢/ ٣٩٨، "البحر المحيط" ٦/ ١٥١.
وذهب قوم إلى منع المجاز في القرآن، قال الشنقيطي في "أضواء البيان" ٤/ ١٧٩: وزعم من لا علم عنده: أن هذه الأمور لا حقيقة لها، وإنما هي ضرب أمثال زعم باطل؛ لأن نصوص الكتاب والسنة لا يجوز صرفها عن معناها الواضح المتبادر إلا بدليل يجب الرجوع إليه، وبذلك تعلم أنه لا مانع من إبقاء إرادة الجدار على حقيقتها, لإمكان أن يكون الله علم منه إرادة الإنقضاض وإن لم يعلم خلقه تلك الإرادة، مع أنه من الأساليب العربية إطلاق في الإرادة على المقاربة والميل إلى الشيء.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٥٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?