Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7974
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو إسحاق: (وأصل تَخِذْتُ: أخَذْتُ) (١). وأنكر عليه أبو علي وقال: (تَخِذْتُ فعلت وأَخَذْتُ فعلت، وإبدال الحرف من الكلمة ليس يوجب تغيير بنائها عما كان عليه قبل البدل، لكن ينبغي أن يحافظ على البناء الأول، ليكون أدل على أنه قد أبدل منه شيء، ولا يظن أنه بناء آخر وصياغة أخرى) (٢).

وقال ابن الأنباري: (العرب تجعل تَخَذَ وتَخِذَ مستغنيا عما سقط منه، قائمًا بنفسه، جاريًا مجرى طعم أطعم، وعلمت أعلم، وبنوا يقنت على أيقنت، واتقى على يتقى، فلم يغيروا شيئًا من ماضيه ولا مستقبله ليجرى مجرى ما الساقط مظهر معه، وهو بالأفعال، وهذا لافتنانهم وإسباغ مبانيهم في لغاتهم) (٣).

وقال أبو العباس: (الاختيار لاتخذت؛ لأنه هو أصل الحرف يعرى من الحذف واللبس، قال: والقراءة الأخرى من لغة معروفة) (٤).

٧٨ - قوله تعالى: {قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ} معناه: هذا الذي عليه فراق بيني وبينك، هذا الكلام، والإنكار على ترك الأجر هو المفرق بيننا (٥). وذلك أن موسى قد كان قال له: {إِن سَأَلْتُكَ عَن شَئٍ بَعْدَهَا} الآية. وقيل معناه: (هذا وقت فراق بيني وبينك) (٦).


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٠٧.
(٢) "الإغفال فيما أغفله الزجاج من المعاني" ص ٩٩٢.
(٣) ذكر نحوه بلا نسبة "سر صناعة الإعراب" ١/ ٩٨، "البحر المحيط" ٦/ ١٥٢.
(٤) ذكر نحوه "تهذيب اللغة" (أخذ) ١/ ١٣٠، "لسان العرب" (أخذ) ١/ ٣٧.
(٥) "معالم التنزيل" ٥/ ١٩٣، "النكت والعيون" ٣/ ٣٣١، "الكشاف" ٢/ ٣٩٩، "زاد المسير" ٥/ ١٧٧.
(٦) "معالم التزيل" ٥/ ١٩٣؛ "النكت والعيون" ٣/ ٣٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?