Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7983
Jumlah yang dimuat : 13359

قال المفسرون: (خشينا أن يحملهما حبه على أن يتبعاه ويدينا بدينه) (١). وقال ابن عباس في رواية عطاء: (كان الغلام يؤذي الجيران، ويفعل القبيح، وكان أبواه يحلفان عنه بالكذب طغيانًا وكفرًا) (٢).

٨١ - وقوله تعالى: {فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا} وقرئ: بالتخفيف (٣). وبدل وأبدل متقاربان في المعنى، كما أن نزل وأنزل كذلك. وفرق قوم بينهما، وذكرنا ذلك عند قوله: {بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} النساء: ٥٦ الآية.

قوله: {خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً} قال ابن عباس في رواية سعيد بن جبير: (خيرًا منه دينًا) (٤). وهو قول قتادة (٥). ومعنى هذا ما قاله الكلبي، والفراء: (خيرًا منه صلاحًا) (٦). والزكاة: الصلاح، والزاكي: الصالح، ذكرنا ذلك عند قوله: {نَفْسًا زَكِيَّةً} الكهف: ٧٤ وفسر الصلاح: بالدين؛ لأن الصلاح يكون من الدين. وكذلك تفسير ابن جريج الزكاة في هذه الآية: (بالإسلام) (٧). فيكون كتفسير ابن عباس بالدين.


(١) "معالم التنزيل" ١٥/ ١٩٤، "زاد المسير" ٥/ ١٧٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٣٦، "الدر المنثور" ٤/ ٤٣٠.
(٢) ذكر نحوه المارودي في "تفسيره" ٣/ ٣٣٣، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ١٧٩، الألوسي في "روح المعاني" ١٦/ ١١.
(٣) قرأ نافع، وأبو عمرو البصري: (أن يبدلهما) بالتشديد.
وقرأ ابن عامر، وابن كثير، وحمزة، والكسائي، وعاصم: (أن يبدلهما) بالتخفيف. انظر: "السبعة" ص ٣٩٦، "الحجة" ٥/ ١٦٤، "التبصرة" ص ٢٥١، "النشر" ٢/ ٣١٤.
(٤) "زاد المسير" ٥/ ١٨٠، "القرطبي" ١١/ ٣٧، بدون نسبة، "روح المعاني" ١٦/ ١١.
(٥) ذكره القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٣٧ بدون نسبة.
(٦) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٥٧، "الكشف والبيان" ٣/ ٣٩١ ب.
(٧) "جامع البيان" ١٦/ ٤، "معالم التنزيل" ٥/ ١٩٥، "المحرر الوجيز" ٩/ ١٩٣، "النكت والعيون" ٣/ ٣٣٤، "الدر المنثور" ٤/ ٤٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?