Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7988
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا قول الحسن (١)، وأكثر أهل التفسير (٢).

وقال في رواية سعيد بن جبير، وكريب: (كان صحفا وعلما) (٣). وهو قول مجاهد: (كان صحفا للغلامين فيها علم) (٤).

قال أبو إسحاق: (المعروف في اللغة أن الكنز إذا أفرد فمعناه: المال المدفون والمدَّخر، فإذا لم يكن المال قيل: عنده كنز علمٍ، وله كنز فهمٍ، والكنز هاهنا بالمال أشبه. قال: وجائز أن يكون الكنز كان مالاً مكتوب فيه علم على ما روي، فهو مال وعلم عظيم من توحيد الله وإعلام أن محمد -صلى الله عليه وسلم- مبعوث) (٥). وعلى ما ذكره أبو إسحاق قول من قال: (إنه كان صحفا فيها علم)، بعيد.

قال ابن الأنباري: (من قال: إن الكنز كان علمًا سمى العلم كنزًا؛ لأنه يتعجل من نفعه أفضل بما ينال من ناحية الأموال) (٦). فمعنى قوله:


= وأخرجه البيهقي في "الشعب" ١/ ٦٤، والبزار، كما في "كشف الأستار" ٣/ ٥٧. وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/ ٥٣: رواه البزار من طريق بشر بن المنذر عن الحارث بن عبد الله اليحصبي ولم أعرفهما. وقال الحافظ بن حجر في "الكافي الشاف" ص ١٠٥: رواه الواحدي من رواية محمد بن مروان السدي الصغير عن أبان عن أنس مرفوعًا، وأبان والسدي الصغير متروكان.
(١) "جامع البيان" ١٦/ ٦، "النكت والعيون" ٣/ ٣٣٦، "زاد المسير" ٥/ ١٨١ منسوب لابن عباس، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١١١.
(٢) "معالم التنزيل" ٥/ ١٩٦، "القرطبي" ١١/ ٣٨، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١١٢.
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ٥، "معالم التنزيل" ٥/ ١٩٦، "النكت والعيون" ٣/ ٣٣٦٦، وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٢/ ٣٦٩ وقال: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
(٤) "جامع البيان" ١٦/ ٥، "النكت والعيون" ٣/ ٣٣٦، "زاد المسير" ٥/ ١٨١.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٠٧.
(٦) ذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ١٨١، وذكره بلا نسبة: "النكت والعيون" ٣/ ٣٣٦، "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٨٤، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?