Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7997
Jumlah yang dimuat : 13359

ذكره أبو إسحاق فقال: (وقد تكون حارة ذات حمأةٍ) (١).

وقال أبو علي: (يجوز أن تكون حامية فاعِلةً من الحَمَأة، فخفف الهمزة بأن قلبت ياء محضة، على قياس قول أبي الحسن، وعلى قول الخليل كانت بَين بَين) (٢).

وقوله تعالى: {وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا} أي: عند العين: {قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ} قال ابن الأنباري: (من قال: إن ذا القرنين كان نبيا، فإن الله قال له كما يقول للأنبياء إما بتكلم، أو بوحي، ومن قال: لم يكن نبيا قال: معنى {قُلْنَا} هاهنا: ألهمنا) (٣) {إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ} قال ابن عباس: (يريد إما أن تقتل {وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا} قال: وإما أن تسبيهم) (٤).

قال المفسرون: (يريد إما أن (٥) تقتلهم إن أبوا ما تدعوهم إليه، وإما أن تأسرهم فتعلمهم وتبصرهم الرشاد) (٦). وعلى هذا المراد بالتعذيب: القتل، وباتخاذ الحسن فيهم: أن لا يقتلهم بل يأسرهم فيسلموا عنده.

وقال الكلبي في قوله: {وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا} (يريد تعفو أو


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٠٨.
(٢) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٦٩.
(٣) ذكرته كتب التفسير. انظر: "معالم التنزيل" ٥/ ١٩٩، "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٩٥، "زاد المسير" ٥/ ١٨٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٥٢.
(٤) ذكرت كتب بالتفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١١، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٠، "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٩٥، "لباب التأويل" ٤/ ٢٢٩، "أنوار التنزيل" ٣/ ٢٣٥.
(٥) ما بين المعقوفين ساقط من نسخة (س).
(٦) "جامع البيان" ١٦/ ١٢، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٠، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١١٤، "بحر العلوم" ٢/ ٣١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?