Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8002
Jumlah yang dimuat : 13359

كما أتبع سببا) (١). والقول ما قاله أبو إسحاق؛ لأن التشبيه بالكاف يجب أن يرجع إلى أقرب المذكور إليه، والأقرب وجود القوم لا البلوغ والإتباع.

وقوله تعالى: {وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا} قال مقاتل: (وقد أحطنا بما قبله علما) (٢). أي: علمنا ما كان عنده من الجيوش والعدة. وهذا معنى قول ابن عباس؛ لأنه يقول: (يقول الله سبحانه: مكنته (٣) وملكته) (٤). يعني أنا أعطيته ما كان عنده، وإذا كان عطاؤه كان معلومه.

٩٢ - {ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا} ثالثًا، مما يبلغه قطرا من أقطار الأرض.

٩٣ - قوله تعالى: {حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ} قرئ: بالفتح، والضم (٥). قال أبو عبيدة: السُّد مضموم إذا كان مخلوقًا من فعل الله تعالى، فإن كان من فعل الآدميين فهو سَدّ مفتوح) (٦). وهذا قول عكرمة (٧)، والأخفش (٨).


(١) "جامع البيان" ١٦/ ١٤، "زاد المسير" ٥/ ١٨٨ - ١٨٩، "البحر المحيط" ٦/ ١٦١.
(٢) "بحر العلوم" ٢/ ٣١١.
(٣) في (ص): (مكية)، وهو تصحيف.
(٤) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٥، "بحر العلوم" ٢/ ٣١٢، "النكت والعيون" ٣/ ٣٤٢، "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٩٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٩.
(٥) قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وحفص عن عاصم: {بَيْنَ السَّدَّيْنِ} بفتح السين. وقرأ ابن عامر، ونافع، وحمزة، والكسائي، وعاصم في رواية أبي بكر {بين السُّدين} بضم السين.
انظر: "السبعة" ص ٣٩٩، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٧١، "المبسوط في القراءات" ص ٢٣٧، "التبصرة" ص ٢٥١.
(٦) "مجاز القرآن" ١/ ٤١٤، "تهذيب اللغة" (سد) ٢/ ١٦٥٥.
(٧) "جامع البيان" ١٦/ ١٥، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠١، "زاد المسير" ٥/ ١٨٩ - ١٩٠.
(٨) ذكره الأزهري في "تهذيب اللغة" (سد) ٢/ ١٦٥٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?