Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8003
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الكسائي: (ضم السين وفتحها سواء) (١).

وقال ابن الأعرابي: (كل ما قابلك فَسَدَّ ما وراءه فهو سَدّ وسُدّ، وهذا نحو: الضَعف والضُعف، والفَقر والفُقر) (٢). وقال أبو علي الفارسي: (يجوز أن يكون السَّد مصدرًا، والسُّد المسدود كالأشياء التي يفصل فيها من المصادر والأسماء، نحو: السِّقي والسُّقي، والطِّحن والطُّحن، والشِّرب والشُّرب، والقَبْض والقُبْض، وإذا كان كذلك فالأشبه بين السدين؛ لأنه المسدود، وأما من فتح السين جعله اسما للمسدود نحو: نَسجُ اليمن، وضَربُ الأمير) (٣).

وقال الأخفش: (المفتوحة أكثر اللغتين) (٤).

قال ابن عباس: (هما جبلان سَد ذو القرنين ما بينهما جاجزًا بين يأجوج ومأجوج ومن سواهم) (٥).

وقوله تعالى: {لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا} أي: يعلمونه فلا يستنبطون من فحواه شيئًا، وقرئ: يُفقهون بضم الياء (٦). والمعنى: لا يكادون يفقهون


(١) "تهذيب اللغة" (سد) ٢/ ١٦٥٥، "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٢٩٣.
(٢) "زاد المسير" ٥/ ١٨٩، "تهذيب اللغة" (سد) ٢/ ١٦٥٥، "الحجة" ٥/ ١٧١.
(٣) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٧١.
(٤) ذكره الفارسي في "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٧١.
(٥) "جامع البيان" ١٦/ ١٦، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠١، "بحر العلوم" ٢/ ٣١٢.
(٦) قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وعاصم، وابن عامر: {يَفْقَهُونَ} بفتح الياء والقاف.
وقرأ حمزة، والكسائي: {يُفقِهون} بضم الياء وكسر القاف.
انظر: "السبعة" ص ٣٩٩، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٧٢، "المبسوط" ص٢٣٩، "التبصرة" ص٢٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?