لأنك تقول: مكنتك ومكنته فلم تدغم (١).
قال ابن عباس: (يريد ما أعطاني وملكني أفضل من عطيتكم) (٢).
وقولى تعالى: {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ} قال: (يريد بقوة الأبدان) (٣).
وقال الزجاج: (بعمل يعملونه) (٤).
معنى: {أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} سدًّا وحاجزًا.
قال ابن عباس: (وهو أشد الحجاب) (٥).
ومعنى الرَّدم في اللغة: سدُّك بابًا كله أو ثلمةً أر مدخلاً، يقال: رَدَمَه يردمه ردمًا (٦).
قال أبو إسحاق: (والرَّدْمُ في اللغة أكثر من السدِّ؛ لأن الردم ما جعل بعضه على بعض، يقال: ثوب مردم إذا كان قد رُقِع رقعة فوق رُقعة) (٧).
٩٦ - قوله تعالى: {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ} لم يرد فأتوني استدعاء تمليك عين، ولكن تمليك المناولة بالأنفس؛ لأنه كلفهم المعونة على عمل السد
(١) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٧٧، "الكشف عن وجوه القراءات" ٢/ ٧٨.
(٢) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ٢٣، "بحر العلوم" ٢/ ٣١٢، "المحرر الوجيز" ٩/ ٤٠٣، "النكت والعيون" ٣/ ٣٤٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٩، "التفسير الكبير" ٢١/ ١٧١، "أنوار التنزيل" ٣/ ٢٣٦.
(٣) "المحرر الوجيز" ٩/ ٤٠٣، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٤، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٦٠
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣١١.
(٥) "جامع البيان" ١٦/ ٢٣، "الدر المنثور" ٤/ ٤٥٢، "روح المعاني" ١٦/ ٤٠، "فتح القدير" ٣/ ٤٤٦.
(٦) انظر: "تهذيب اللغة" (ردم) ٢/ ١٣٩٥، "القاموس المحيط" (ردم) ص١١١٢، "المعجم الوسيط" (ردم) ١/ ٣٣٩، "مختار الصحاح" (ردم) (١٠١).
(٧) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣١١.