Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8013
Jumlah yang dimuat : 13359

أوجه من القراءة: الصدفين بضم الصاد والدال، والصدفين بفتحهما، والصدفين بضم الصاد وتسكين الدال (١). وكلها لغات في هذه الكلمة فاشية.

وقوله تعالى: {قَالَ انْفُخُوا} قال ابن عباس: (يريد انفخوا على زبر الحديد بالكير) (٢). قال الزجاج: (جعل بينهما الحطب والفحم، ووضع عليها المنافيخ حتى إذا صارت كالنار، وهو قوله تعالى: {حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا} والحديد إذا أُحمي بالفحم والمنفاخ صار كالنار) (٣).

وقوله تعالى: {قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا} قال ابن عباس: (أذاب النحاس، ثم أفرغه على زبر الحديد فاختلط ولصق بعضه ببعض، حتى صار جبلاً صلدًا من حديد ونحاس) (٤). قال قتادة: (وهو كالبُرْد المحبَّر طريقة سوداء، وطريقة حمراء) (٥).

والقطر: النحاس الذائب، وأصله من القطر وذلك أنه إذا أذيب قطر كما يقطر الماء (٦).


(١) قرأ ابن كثير، وأبو عمر، وابن عامر: (الصدفين) بضم الصاد والدال.
وقرأ نافع، وحمزة، والكسائي، وحفص عن عاصم: (الصدفين) بفتح الصاد والدال. وقرأ عاصم في رواية أبي بكر: (الصدفين) بضم الصاد وتسكين الدال.
انظر: "السبعة" ص ٤٠١، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٧٧، "العنوان في القراءات" ص ١٢٥، "التبصرة" ص ٢٥٢، "النشر" ٢/ ٣١٦.
(٢) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "بحر العلوم" ٢/ ٣١٣، "القرطبي" ١١/ ٦٢، "روح المعاني" ١٦/ ٤١.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣١١.
(٤) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "بحر العلوم" ٢/ ٣١٣، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٥، "الكشاف" ٢/ ٤٠٢، "زاد المسير" ٥/ ١٩٣، "القرطبي" ١١/ ٦٢.
(٥) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٥، "زاد المسير" ٥/ ١٩٣، "القرطبي" ١١/ ٦٢، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١١٦.
(٦) انظر: (قطر) في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٩٩٠، "مقاييس اللغة" ٥/ ١٠٥، "القاموس المحيط" ص ٤٦٣، "الصحاح" ٢/ ٧٩٦، "المعجم الوسيط" ٢/ ٧٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?