Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8024
Jumlah yang dimuat : 13359

ورأوها) (١). ومضى الكلام في العرض (٢).

١٠١ - قوله تعالى: {كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي} الغطاء ما تغطيت به أو غطيت به، والجمع الأغطية، يقال: غطا الشيء، وغطا عليه إذا ستره (٣). ومعنى قوله: في {أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي} كقوله تعالى: {وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} البقرة: ٧.

قال ابن عباس في قوله: {عَنْ ذِكْرِي} (يريد عما جاء به محمد -صلى الله عليه وسلم- من البينات والهدى) (٤). وصف الله تعالى هؤلاء الكفار بأنهم عمي عن آيات الله، وأدلة توحيده لما سبق لهم من الشقاء، وإذا لم يبصروا أدلة توحيده، وعجائب قدرته لم يتذكروا بقلوبهم؛ لأن العين رائد القلب، ألا ترى أن الشاعر يقول (٥):

ألا إنما العينان للقلب رائد ... فما تألف العينان فالقلب يألف

وهذا أبلغ في وصف غفلتهم من أن لو قيل (٦): في غطاء عن الذكر؛ لأن وصفهم بالعمى عن الأدلة يوجب غفلة قلوبهم، ووصفهم بعمى القلوب


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣١٣.
(٢) عند قوله سبحانه في سورة البقرة الآية رقم (٣١): {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
(٣) "تهذيب اللغة" (غطى) ٣/ ٢٦٧٨، "مقاييس اللغة" (غطو) ٤/ ٤٢٩، "لسان العرب" (غطى) ٦/ ٣٢٧٣، "المصباح المنير" (غطو) ص ١٧١.
(٤) ذكرت التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ٣١، "بحر العلوم" ٢/ ٣١٤، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٩، "الكشاف" ٢/ ٥٠٠، "لباب التأويل" ٤/ ٢٣٥، "فتح القدير" ٣/ ٤٥٠.
(٥) لم أهتد إلى قائله.
(٦) في (ص): (أن لو قيل قلوبهم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?