Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8026
Jumlah yang dimuat : 13359

الله) (١). وقال مقاتل: (يعني الأصنام سماها عبادًا) (٢)، كما قال: {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} الأعراف: ١٩٤. وجواب هذا الاستفهام محذوف.

قال ابن عباس: (يريد أني لا أغضب لنفسي، ولا أعاقبهم) (٣). ويدل علي هذا المحذوف قوله: {إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا}، لأن هذا يدل على أنه يريد عقوبتهم.

وقال قوم: (هذا لا يقتضي جوابًا؛ لأنه أراد بالأولياء هاهنا الأنصار، والمعنى: أفحسبوا أنهم اتخذوهم أنصارا يمنعونهم من عذابي ويدفعون عنهم) (٤). وهذا معنى قول الزجاج في هذه الآية قال: (تأويله: أفحسبوا أن ينفعهم اتخاذهم عبادي أولياء) (٥).

وقوله تعالى: {نُزُلًا} قال أبو إسحاق: (هو بمعنى: منزلا) (٦). وهو


(١) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٩، "زاد المسير" ٥/ ١٩٦، "البحر المحيط" ٦/ ١٦٦، "التفسير الكبير" ٢١/ ١٧٤.
(٢) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٩، "زاد المسير" ٥/ ١٩٦، "التفسير الكبير" ٢١/ ١٧٤.
وقال الشنقيطي -رحمه الله- في "تفسيره" ٤/ ١٩٠: والأظهر المتبادر من الإضافة في قوله: "عبادي" أن المراد بهم نحو الملائكة، وعيسى، وعزيز، لا الشاطين ونحوه؛ لأن مثل هذه الإضافة للتشريف غالبًا، وقد بين تعالى أنهم لا يكونون أولياء لهم في قوله: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (٤٠) قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ}. الآية.
(٣) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٠٩، "زاد المسير" ٥/ ١٩٦.
(٤) "زاد المسير" ٥/ ١٩٦، "البحر المحيط" ٧/ ١٦٦.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣١٤.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?