Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8036
Jumlah yang dimuat : 13359

ومعنى المداد في اللغة: المجيء شيئًا بعد شيء على اتصال، ومنه يقال للزيت الذي يوقد به السراج: مداد (١).

قال الأخطل (٢):

رأوا بارقات بالأكف كأنها ... مصابيح سرج أوقدت بمداد

أي: بزيت يمدها. قال ابن الأنباري: (سمي المداد مدادا لإمداده الكاتب) (٣). وأصل هذا من الزيادة والكثرة، من قوله: مد النهر إذا كثر ماؤه ومده نهر آخر، ومنه قوله: {وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ} لقمان: ٢٧، قال مجاهد: (لو كان البحر مدادًا للقلم، والقلم يكتب، لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي) (٤).

قال ابن عباس: (يريد أن كلماته أعظم من أن يكون لها أمد) (٥). والكلام القديم صفة من صفات ذاته (٦)، فلا يجوز أن يكون لكلامه غاية


(١) "تهذيب اللغة" (مد) ٤/ ٣٣٦١، "القاموس المحيط" (المد) ١/ ٣١٨، "الصحاح" (مدد) ٢/ ٥٣٧، "لسان العرب" (مدد) ٧/ ٤١٥٨.
(٢) البيت للأخطل، غياث بن غوث بن الصلت التغلبي.
سرج: السراج الزاهر الذي يزهر بالليل، والمسرجة التي توضع فيها الفتيلة. انظر: "لسان العرب" (مدد) ٧/ ٤١٥٦.
(٣) ذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ٢٠١، والطبري في "مجمع البيان" ٦/ ٧٧٠، والشوكاني في "فتح القدير" ٣/ ٤٥٤، وذكر نحوه الأزهري في "تهذيب اللغة" (مد) ٤/ ٣٣٦١.
(٤) "جامع البيان" ١٦/ ٣٩، "معالم التنزيل" ١٥/ ٢١٢، "زاد المسير" ٥/ ٢٠١.
(٥) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ٣٩، "معالم التنزيل" ١٥/ ٢١٢، "المحرر الوجيز" ٩/ ٤٢٠، "لباب التأويل" ٤/ ٢٣٧، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٢٠، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٦٩.
(٦) الكلام صفة من صفات الله عز وجل نثبتها كما أثبتها لنفسه من غير تحريف ولا تعطيل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?