Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 805
Jumlah yang dimuat : 13359

وجه آخر، وهو أن اللفظ متى جاء على صيغة (١) ما، وأمكن استعمال معناه لم يجز أن يعدل عن ظاهره (٢) إلى غيره من غير ضرورة تدعو إلى ذلك، فلما وجدنا (لن) (٣) معناها مفهوم بنفس لفظها، لم يجز أن يدعى أن (٤) أصلها شيء آخر من غير حجة قاطعة، ولا ضرورة (٥). ومعنى الآية: فإن لم تفعلوا فيما مضى، ولن تفعلوا فيما يستقبل أبدا (٦).

وقوله تعالى: {وَلَنْ تَفْعَلُوا} كلام (٧) معترض بين الشرط والجواب (٨). وقد يقع الاعتراض بين الشرط والجواب كهذا، وبين المبتدأ والخبر كقولك: (زيد فافهم ما أقول رجل صدق) وبين اسم (إن) وخبرها، كقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ} الآية الكهف: ٣٠. فقوله: (إنا لا نضيع) اعتراض، والخبر: (أولئك).

وقوله تعالى: {فَاتَّقُوا النَّارَ}. أي: فاحذروا أن تصلوا النار بتكذيبكم، وإنما قيل لهم هذا بعد أن ثبتت الحجة عليهم في التوحيد


(١) في (ب): (صفة).
(٢) في (ب): (ظاهر).
(٣) في (ب): (إن).
(٤) (أن) ساقطة من (ج).
(٥) فتكون (لن) حرف نفي بسيط ثنائي غير مركب، ولا يعدل بها عن هذا الأصل إلا بدليل، انظر: "البحر" ١/ ١٠٢.
(٦) ذكره الثعلبي ١/ ٥٧ب، وانظر: "تفسير الطبري" ١/ ١٦٧، "تفسير أبي الليث" ١/ ١٠٣، "تفسير ابن عطية" ١/ ٢٠٣، "زاد المسير" ١/ ٥١، "تفسير القرطبي" ١/ ٢٠١.
(٧) في (ب): (الكلام).
(٨) انظر: "الكشاف" ١/ ٢٤٧، "البحر" ١/ ١٠٧، "الدر المصون" ١/ ٢٠٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?