Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8063
Jumlah yang dimuat : 13359

النحو وإن كان مفردا نحو: مَرْمِي وقلبوا ما كان قبل الآخر بحرف كما قلبوا الآخر نحو: صيَّم، وكان هذا على وزنه غير أيضًا تغيرين كما غيروا في الجمع ثم أجرى المصدر مجرى الجمع في كسر الفاء منه، ويروى أن في حرف عبد الله: (ظلما وعليا) النمل: ١٤ في علو (١). وقال الله تعالى: {وَعَتَوْا عُتُوًّا} الفرقان: ٢١ وقال في موضع آخر: {أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا} مريم: ٦٩ يعني هاهنا كالذي في هذه الآية. وقد ذكرنا في هذا النحو في قوله تعالى: {مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا} الأعراف: ١٤٨.

٩ - قوله تعالى: {قَالَ كَذَلِكَ} قال الزجاج: (أي الأمر كما قيل لك) (٢). وقال مقاتل بن سليمان: (كَذَلِكَ: بمعنى: هكذا) (٣).

قال ابن الأنباري: (وعلى هذا القول كَذَلِكَ: بجملته في موضع نصب، ولا يقضي على الكاف بانفراد مما بعدها) (٤).

{قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ} قال الفراء: (أي خلقه على هين) (٥).

قال ابن عباس: (يريد: أردًّ عليك قوَّتك حتى تقوى على الجماع، وأفتق رحم امرأتك بالولد) (٦).


(١) " الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٩٣، "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٣٠٥، "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ١١١، "الدر المصون" ٧/ ٥٦٩.
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٢١.
(٣) "تفسير مقاتل" ٢/ ٢٣٢.
(٤) ذكر نحوه بلا نسبة في "الكشاف" ٢/ ٤٠٦، "إملاء ما من به الرحمن" ص ٤٠٧، "البحر المحيط" ٦/ ١٧٥، "الدر المصون" ٧/ ٥٧١.
(٥) "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٦٢.
(٦) "مجمع البيان" ٥/ ٧٨٠، "روح البيان" ٥/ ٣١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?