Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8073
Jumlah yang dimuat : 13359

١٦ - قوله تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ} قال ابن عباس: (يعني واذكر يا محمد من أمر مريم لأهل مكة) (١). {إِذِ انْتَبَذَتْ} قال الكلبي والزجاج: (تنحت) (٢). وأصله من النبذ، وهو طرحك الشيء ورميك به. يقال: نبذْتُه ناحية فانتبذ، وجلس فلان نَبْذَةً ونُبُذَةً أي ناحية، وانْتَبَذَ فلان ناحية أي: تنحى ناحية (٣).

وقال قتادة: (انفردت) (٤). وقال ابن قتيبة: (اعتزلت) (٥). والقولان معنى، وليس بتفسير، وتفسير (انتبذت): تَنحَّت.

{مِنْ أَهْلِهَا} يعني ممن كانوا معها في الدار {مَكَانًا شَرْقِيًّا} إلى مكان في جانب الشرق. وقال ابن السكيت: الشرق: الشمس، والشرق بسكون الراء المكان الذي تشرق فيه الشمس) (٦).

قال ابن عباس في رواية عطاء: (أن مريم أذاها القمل (٧) في رأسها


(١) ذكرت نحوه كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ٥٩، "بحر العلوم" ٢/ ٣٢٠، "تفسير كتاب الله العزيز" ٣/ ٨، "المحرر الوجيز" ٩/ ٤٤١، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٩٥. والأولى العموم فالذكر لأهل مكة ولغيرهم من أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-.
(٢) "الكشف والبيان" ٣/ ٤ أ، "معاني القرآن للزجاج" ٣/ ٣٢٢.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" (نبذ) ٤/ ٣٤٩٤، "الصحاح" (نبذ) ٢/ ٥٧١، "المعجم الوسيط" (نبذ) ٢/ ٨٩٧، "المفردات في غريب القرآن" (نبذ) ٤٨٠، "لسان العرب" (نبذ) ٧/ ٤٣٢٢.
(٤) "جامع البيان" ١٦/ ٥٩، "النكت والعيون" ٣/ ٣٦١، "الكشف والبيان" ٣/ ٤ أ.
(٥) "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ٢/ ٣.
(٦) "تهذيب اللغة" (شرق) ٢/ ١٨٦٥.
(٧) القمل: دواب صغار من جنس القردان إلا أنها أصغر منها، واحدتها قملة.
انظر: تهذيب اللغة (قمل) ٩/ ١٨٦، "الصحاح" (قمل) ٥/ ١٨٠٥، "لسان العرب" (قمل) ٦/ ٤٧٤٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?