Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8101
Jumlah yang dimuat : 13359

والمَهْدُ: الموضع الذي يُهَيَأ لينام فيه الصبي (١). فيجوز أن يكون الحجر كما ذكره ابن عباس، وقتادة، والكلبي (٢).

ويجوز أن يكون: سريرا كالمَهْد المعروف للصبيان (٣). واختلفوا في {كَانَ} هاهنا فقال أبو عبيدة: ({كَانَ} هاهنا حشو زائد (٤)، والمعنى: كيف نكلم صبيا في المهد) (٥). وهذا اختيار ابن قتيبة، وكثير من أهل التفسير ذكروه (٦)، واحتجوا بقول الفرزدق (٧):

فَكَيْفَ إذَا رَأَيْتَ دِيَارَ قَوْمٍ ... وَجِيْرَانٍ لَنَا كَانُوا كِرَام

وقال قوم: ({كَانَ} في معنى وقع وحدث) (٨). والمعنى: كيف نكلم


(١) انظر: "تهذيب اللغة" (مهد) ٤/ ٣٤٦١، "الصحاح" (مهد) ٢/ ٥٤١، "المفردات في غريب القرآن" (مهد) ص ٤٧٦، "المصباح المنير" (المهد) ص ٥٨٢.
(٢) "جامع البيان" ١٦/ ٧٩، "النكت والعيون" ٣/ ٣٧٠، "زاد المسير" ٥/ ٢٢٦.
(٣) "النكت والعيون" ٣/ ٣٦٩، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٢٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٠٢.
(٤) هذا القول بعيد ولا يليق أن يوصف كلام الله بالحشو الزائد، وكتاب الله هو الحكم في اللغة. قال القرطبي ١١/ ١٠٢: لا يجوز أن يقال زائدة وقد نصبت (صبيا). وانظر: "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٢٨، "البيان في غريب القرآن" ٢/ ١٢٤، "البحر المحيط" ٦/ ١٨٧.
(٥) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٧، "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٢٨، "البحر المحيط" ٦/ ١٨٧.
(٦) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٢٩، "زاد المسير" ٥/ ٢٢٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٠٢.
(٧) البيت للفرزدق قاله في قصيدة يمدح فيها هشام بن عبد الملك. انظر "ديوانه" ص ٥٩٧، "خزانة الأدب" ٩/ ٢١٧، "الكتاب" ٢/ ١٥٣، "المقتضب" ٤/ ١١٦، "الدر المصون" ٧/ ٥٩٥، "لسان العرب" (كون) ٧/ ٣٩٦١.
(٨) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٢٨، "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٣٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?