Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8193
Jumlah yang dimuat : 13359

قال صاحب النظم: (هذا من باب الإيماء بالشيء إلى الشيء؛ لأن الوِرْد وُرُوْد الماء، ولا يَرِدُ أحدًا الماء إلا بعد العطش ليشرب، فأوماء بهذا إلى أنهم عطاش يساقون إلى النار) (١). ومضى الكلام في الورد عند قوله: {وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ} هود: ٩٨.

٨٧ - قوله تعالى: {لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَة} أي: لا يملك هؤلاء الكافرون الشفاعة. والمعنى: لا يشفعون ولا يشفع لهم حين يشفع أهل الإيمان بعضهم لبعض وهو قول: {إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ} و {مِّن} في موضع نصب على استثناء ليس من الأول على معنى: لا يملك الشفاعة المجرمون، ثم قال: {عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا} على معنى: لكن من اتخذ عند الرحمن عهدًا فإنه يملك الشفاعة (٢).

قال ابن عباس في رواية الوالبي: (العهد: شهادة أن لا إله إلا الله، ويتبرأ إلى الله من الحول والقوة، ولا يرجو إلا الله) (٣).

ومضى الكلام في تفسير اتخاذ العهد عند قوله: {أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا} مريم: ٧٨.

٨٨ - قوله تعالى: {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا} يعني: اليهود،


(١) ذكرت كتب التفسير نحوه بلا نسبة.
انظر: "الكشاف" ٢/ ٤٢٣، "زاد المسير" ٥/ ٢٦٤، "البحر المحيط" ٦/ ٢١٧، "روح المعاني" ١٦/ ١٣٦، "لسان العرب" (ورد) ٨/ ٤٨١٠.
(٢) "جامع البيان" ١٦/ ١٢٨، "المحرر الوجيز" ٩/ ٥٣٦، "البحر المحيط" ٦/ ٢١٧، "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٤٦، "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ١١٧ "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٣٢٦.
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ١٢٨، "المحرر الوجيز" ١١/ ٥٧، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٥٣، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٥٤، "الدر المنثور" ٤/ ٥١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?