Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8213
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو إسحاق: (العلى جمع العليا، كما يقال: الكبرى والكبر) (١). قال المبرد: (وهو مثل ظُلْمَة وظُلَم، ورُكْبَة ورُكَب، وكذلك العُلْيَا والعُلَى، والدُنْيَا والدُنَى، فالألف بحذاء الهاء للتأنيث) (٢).

٥ - قوله تعالى: {الرَّحْمَنِ} قال الأخفش: (هو الرحمن) (٣). قال المبرد: ({الرَّحْمَنِ} مرفوع على خبر المبتدأ المضمر) (٤). لأنه لما قال: {تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَق} بينه فكأنه قال: هو الرحمن (٥)، كقوله: {بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّار} الحج: ٧٢، المعنى ففي النار.

قوله تعالى: {عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} قال كثير من أهل التأويل: استوى معناه استولى (٦).


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٥٠.
(٢) أورد نحوه بلا نسبة العبكري في "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ١١٨، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٦٩، والألوسي في "روح المعاني" ١٦/ ١٥٢.
(٣) "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٦٢٩.
(٤) انظر: "الكشاف" ٢/ ٥٢٩، "البحر المحيط" ٦/ ٢٢٦، "فتح القدير" ٣/ ٥٠٩.
(٥) ما بين المعقوفين ساقط من نسخة: (ص).
(٦) تفسير الاستواء بالاستعلاء قول المعتزلة والجهمية والحرورية قالوا: إن استوى بمعنى استولى وملك وقهر. قال أبو الحسن الأشعري في "الإبانة عن أصول الديانة" ص ٤٩: (فلو كان الله مستويًا على العرش بمعنى الاستيلاء، وهو عز وجل مستول على الأشياء كلها، لكان مستويًا على العرش وعلى الأرض وعلى السماء .. لأنه قادر على الأشياء مستول عليها .. ، لم يجز أن يكون الاستواء على العرش: الاستيلاء الذي هو عام في الأشياء كلها، ووجب أن يكون معناه استواء يخص العرش دون الأشياء كلها).
وقال ابن تيمية -رحمه الله- في "مجموعة الفتاوى" ٥/ ١٤٤، في الرد على من فسر {اسْتَوَى} بـ (استولى): (ومن تلك الوجوه أنه لم يرد عن أحد من الصحابة ولا التابعين لهم، بل تفسير حدث من المبتدعة بعدهم، ثم هو ضعيف لغة).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?