Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 823
Jumlah yang dimuat : 13359

والخافض والناصب يتعداها إلى ما بعدها، ومعناها التوكيد فقط (١).

فإذا جعلت (ما) زائدة نصبت بعوضة على أنها المفعول الثاني (ليضرب) (٢)، لأن (يضرب) هاهنا معناه: يجعل. هذا هو الاختيار عند البصريين (٣).

الوجه الثاني: أن تكون (ما) (٤) نكرة (٥) بمنزلة شيء، فيكون المعنى: إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً شيئاً من الأشياء، ثم أبدل بعوضة من شيء (٦)، فقال: {بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} وهذا (٧) قول الفراء (٨).

وقال الكسائي: معناه: أن يضرب مثلاً ما بين بعوضة إلى ما فوقها،


(١) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٧٠، وقد ذكره الفراء و"الطبري" واختارا غيره كما سيأتي، انظر: "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢١، و"الطبري" ١/ ١٧٩ - ١٨٠، وانظر الثعلبي ١/ ٥٩ أ، "البيان في غريب إعراب القرآن" ١/ ٦٥، "الإملاء" ١/ ١٦، "الكشاف" ١/ ٢٦٤.
(٢) في (ب): (كيضرب).
(٣) انظر: "الطبري" ١/ ١٨٠، "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢١.
وفيه وجه آخر: وهو أن (بعوضة) بدل من (المثل)، انظر الثعلبي ١/ ٥٩ أ، "الإملاء" ١/ ٢٦، "البيان" ١/ ٦٥، "الكشاف" ١/ ٢٦٤، "تفسير ابن عطية" ١/ ١٥٢، قاله الزجاج ١/ ٧١.
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٥) في (ب): (ذكره).
(٦) في (أ)، (ج): (شيئاً).
(٧) في (ب): (فهذا).
(٨) انظر: "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٢، والقول الذي اختاره الفراء القول الآتي الذي نسبه الواحدي للكسائي، وانظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٧٠، و"الطبري" ١/ ١٨٠، والثعلبي ١/ ٥٩ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?