Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8234
Jumlah yang dimuat : 13359

أكاد أظهرها. وتلخيص هذه اللفظة: أكاد أزيل عنها خفاها، وخفاء كل شيء: غطاؤه، من ذلك خفاء القِرْبة للكساء الذي يكون عليها. وأَفْعلت يأتي والمراد به السَّلْب والنفي، كقولهم: أَعْجَمْت الكتاب وأَشْكَلته أي: أزلت عجمته وإشكاله، وأَشْكيته أزلت ما يشكوه) (١).

وهذا الذي ذهبوا إليه في معنى الآية يوافق قول ابن عباس في رواية عطاء قال: (يريد: أكاد أظهرها) (٢). وعلى هذا معنى الآية: إن الله تعالى أخبر عن إرادته إظهار الساعة كما قال: {لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ} الأعراف: ١٨٧. غير أن هذا المعنى أصح في قراءة من قرأ: (أَخفيها) بفتح الألف (٣)؛ لأن كلام العرب الجيد: خفيت الشيء: أظهرته، وأخفيته: سترته.

قال الأزهري: (هذه اللغة الجيدة) (٤). وقد روي: خفيت بالمعنيين المتضادين، كما روى أخفيت، وكتاب الله تعالى يفسر بأفصح اللغات. وروي عن بعض أهل اللغة في هذه الآية وجه آخر وهو أن المعنى: الساعة آتية أكاد، وتم الكلام هاهنا (٥). والمعنى: أكاد أن آتي بها، ثم ابتدأ فقال:


(١) "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٨
(٢) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة.
انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٤٩، "الكشف والبيان" ٣/ ١٦ ب، "بحر العلوم" ٣/ ٣٣٨، "المحرر الوجيز" ١٠/ ١٥، "زاد المسير" ٥/ ٢٧٧، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٦٠.
(٣) قرأ سعيد بن جبير: (أكاد أخفيها) بفتح الألف.
انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٥٠، "الكشاف" ٢/ ٤٣٠، "تهذيب اللغة" (خفى) ١/ ١٠٧٠، "المحتسب" ٢/ ٤٧.
(٤) "تهذيب اللغة" (خفي) ١/ ١٠٧٠.
(٥) "جامع البيان" ١٦/ ١٥٢، "النكت والعيون" ٣/ ٩٧٣، "المحور الوجيز" ١٠/ ١٥، "المكتفى في الوقف والابتداء" ص ٣٧٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?