Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8252
Jumlah yang dimuat : 13359

٣٧ - قوله تعالى: {وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى} أي: أحسنا إليك وأنعمنا عليك قبل هذه المرة، والمن: الإحسان إلى من لا يَسْتَثيِبه (١). وذكرنا معاني المَن عند قوله: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} آل عمران: ١٦٤ الآية.

٣٨ - وقوله تعالى: {مَرَّةً أُخْرَى} تفسيره قوله: {إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ} قال المفسرون: (وحي إلهام) (٢). مثل: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ} النحل: ٦٨ أي: ألهمناها حين عيت بأمرك، بلطف إلهامنا إياها ما كان فيه سبب نجاتك من القتل.

وقوله تعالى {مَا يُوحَى} أي: ما يلهم، ثم فسر هذا الملهم بقوله:

٣٩ - {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ}. وذكر ابن الأنباري في قوله: {مَا يُوحَى} وجهين أحدهما: (أن معناه وأوحينا إلى أمك الذي يجوز أن يوحى إليها، والضرب الذي يمكن أن تكون مختصة به؛ لأنه ليس كل الأمور يصلح وحيها إليها، فكأنها اختصت بما يجوز أن يختص به أمثالها ممن ليس بنبي ولا رسول. والثاني: أن {مَا يُوحَى} أفاد في الآية توكيد أوحينا، كأنه قيل: أوحينا إلى أمك إيحاء) (٣). ومعنى: {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ} اجعليه فيه بأن ترميه فيه، واستعمل لفظ القذف هاهنا للعجلة، كي تعجل قبل أن يطلع


(١) انظر: "تهذيب اللغة" (منّ) ٤/ ٣٤٥٣، "القاموس المحيط" (منّ) ص ١٢٣٣، "الصحاح" (منن) ٦/ ٢٢٠٧، "لسان العرب" (منن) ٧/ ٤٢٧٧،"المفردات في غريب القرآن" (منن) ص ٤٧٤.
(٢) "الكشف والبيان" ٣/ ١٧ ب، "تفسير كتاب الله العزيز" ٣/ ٣٧، "بحر العلوم" ٢/ ٣٤٠، "معالم التزيل" ٥/ ٢٧٢، "المحرر الوجيز" ١٠/ ٢٦.
(٣) ذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ٢٨٣، والطبرسي في "مجمع البيان" ٥/ ١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?