Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8259
Jumlah yang dimuat : 13359

ولتصنع على عيني قدرنا مشي أختك، وقولها: {هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ} قال: وقيل أيضًا: ولتصنع على عيني فعلمنا ذلك، كما قلنا في مثل هذا في مواضع) (١).

٤٠ - قوله تعالى: {إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ} يعني حين قالت لها أم موسى: قصيه فاتبعت موسى على أثر الماء.

وقوله تعالى: {فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ} القصص: ١٢ الآية. (٢)، قال الفراء: (كثير وهو من كلام العرب أن تجتزي بحذف كثير من الكلام إذا كان المعنى معروفًا) (٣).

وقوله تعالى: {عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ} أي: يرضعه ويضمه إليه (٤)، وذكرنا هذا عند قوله: {وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا} آل عمران: ٣٧. فقيل له: ثم رددناك إليها كي تقر عينها بك وبرؤيتك. وذكرنا الكلام في قراءة العين عند قوله: {وَقَرِّي عَيْنًا} مريم: ٢٦.

وقوله تعالى: {وَقَتَلْتَ نَفْسًا} يعني: القبطي الذي وكزه موسى فقضى عليه (٥).


(١) ذكر نحوه بلا نسبة في "الكشاف" ٢/ ٥٣٧، "البحر المحيط" ٦/ ٢٤٢، "التفسير الكبير" ٢٢/ ٥٤، وقال: ويجوز أن تكون الواو مقحمة أي: ألقيت عليك محبة مني لتصنع، وهذا بعيد. وقال الألوسي في "روح المعاني" ١٦/ ١٩٠: وزعم أنه متعلق بألقت على أن الواو مقحمة ليس بشيء.
(٢) في (ص) قال: (حين تركت موسى المراضع).
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٧٩.
(٤) "جامع البيان" ١٦/ ١٦٣، "الكشف والبيان" ٣/ ١٨ أ، "بحر العلوم" ٢/ ٣٤٠، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٧٣، "زاد المسير" ٥/ ٢٨٥.
(٥) كما قال سبحانه في سورة القصص: ١٥: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?