Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8271
Jumlah yang dimuat : 13359

٤٧ - قوله تعالى: {قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ} قيل: العصا (١)، وقيل: اليد (٢).

وقال ابن الأنباري: (أراد جميع (٣) آيات موسى، فذكرها بلفظ الواحد، كما تقع اللفظة على جماعة الألفاظ والكلمة على جملة الكلمات) (٤). {وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى} قال عطاء عن ابن عباس: (يريد من الله عز وجل على من اتبع البيان الذي جاء به موسى) (٥).

وقال أبو إسحاق: (ليس يعني به التحية، وإنما معناه: أن من اتبع الهدى يسلم من عذاب الله وسخطه، والدليل على أنه ليس سلام: أنه ليس ابتداء لقاء وخطاء) (٦). والذي ذكره عطاء يحتمل التحية ويحتمل ما قاله أبو إسحاق.

وقال الفراء: (يريد والسلامة على من أَتبع الهدى، ولمن ابتع الهدى


= أثبتها لنفسه من غير تحريف ولا تعطل ولا تشبيه ولا تمثيل، وقد يراد مع إدراك السمع والرؤية النصر والتأييد. انظر: "العقيدة الواسطية" ص ٢٥، "الفتاوى" لابن تيمية ٣/ ١٣٤، "القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى".
(١) "تفسير كتاب الله العزيز" ٣/ ٣٩، "بحر العلوم" ٢/ ٣٤٥، "زاد المسير" ٥/ ٢٩٠، "القرطبي" ١١/ ٢٠٣.
(٢) "تفسير كتاب الله العزيز" ٣/ ٣٩، "بحر العلوم" ٢/ ٣٤٥، "زاد المسير" ٥/ ٢٩٠.
(٣) قوله: (جميع) ساقط من نسخة (س).
(٤) ذكر نحوه بلا نسبة في "الكشاف" ٢/ ٥٣٩، "المحرر" ١٠/ ٣٥، "البحر المحيط" ٦/ ٢٤٦، "روح المعاني" ١٦/ ١٩٨، وقال: وتوحيد الآية مع تعددها لأن المراد إثبات الدعوى ببرهانها لا بيان الحجة فكأنه قيل: جئناك بما يثبت مدعانا.
(٥) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٧١، "زاد المسير" ٥/ ٢٩٠، "الجامع لأححَام القرآن" ١١/ ٢٠٤.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?