Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8273
Jumlah yang dimuat : 13359

٥٠ - وقوله تعالى: {أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ} فيه وجهان أحدهما: ما قاله مجاهد وهو أنه قال: (لم يجعل خلق الإنسان كخلق البهائم، ولا خلق البهائم كخلق الإنسان، ولكن خلق كل شيء فقدره تقديرًا) (١). وأكثر أقوال المفسرين تعود على هذا. قال عطية، ومقاتل: ({أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ} يعني صورته) (٢). فهذا كقول مجاهد؛ لأن المعنى خلق كل جنس من الحيوان على صورة أخرى.

وقال الحسن، وقتادة: (أعطى كل شيء صلاحه وما يصلحه) (٣). والمعنى ما يصلحه من الخلق والصورة، فكل شيء أعطي من الصورة ما يصلح لما خلق له.

وقوله تعالى: (ثم هدى) قالوا: هداه لما يصلحه من معيشته ومشربه ومنكحه إلى غير ذلك. وهذا القول اختيار أبي إسحاق وبينه فقال: (معناه: خلق كل شيء على الهيئة التي بها ينتفع، والتي هي أصلح الخلق له، ثم هداه لمعيشته) (٤). وقال عطاء عن ابن عباس: (يريد أتقن كل ما خلق) (٥). والمعنى على هذا: أعطى كل شيء تمام خلقه.


(١) "جامع البيان" ١٦/ ١٧٢، "الكشف والبيان" ٣/ ١٨ ب، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٧٦، "زاد المسير" ٥/ ٢٩١، "القرطبي" ١١/ ٢٠٤، "الدر المنثور" ٤/ ٥٣٨.
(٢) "الكشف والبيان" ٣/ ١٨ ب، "زاد المسير" ٥/ ٢٩١، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٠٥، "البحر المحيط" ٦/ ٢٤٧.
(٣) "تفسير القرآن" للصنعاني ١/ ١٦، "جامع البيان" ١٦/ ١٧٢، "تفسير كتاب الله العزيز" ٣/ ٤٠، "بحر العلوم" ٢/ ٣٤٥، "النكت والعيون" ٣/ ٤٠٦.
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٥٨.
(٥) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٧٢، "المحرر الوجيز" ١٠/ ٣٦، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٧٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?