Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8276
Jumlah yang dimuat : 13359

الأوثان. ويعني بالقرون الأولى: الأمم المتقدمة مثل: قوم نوح، وعاد، وثمود.

٥٢ - فقال موسى: {عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي} قال أبو إسحاق: (أي أعمالهم محفوظة عند الله يجازي بها) (١). وعلى هذا يكون التقدير: علم أعمالها عند ربي {فِي كِتَابٍ} قال الكلبي: (اللوح المحفوظ) (٢). والمعنى: أن أعمالهم مكتوبة مثبتة. ومعنى هذا الجواب أنهم يجازون بما عملوا، وأنت تجازى بما تعمل، كما قال في آية أخرى: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ} البقرة: ١٣٤.

وقوله تعالى: {لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى} تأكيد وتحقيق للجزاء بالأعمال. قال: يريد لا يترك من كفر به حتى ينتقم منه، ولا ينسى من وحده حتى يجازيه. وقال الكلبي: (لا يخطئ ربي ولا ينسى ما كان من أمرهم، حتى يوافيهم بأعمالهم بالحسن حسنًا وبالسيئ سيئًا) (٣).

قال الفراء: (يقال أضللت الشيء: إذا ضاع منك مثل: الدابة وما أشبهها إذا انفلت منك، وإذا أخطأت موضع الشيء الثابت مثل: الدار والمكان، قلت: ضللته ولا يقال أضللته) (٤).


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٥٩.
(٢) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة.
انظر: "الكشف والبيان" ٣/ ١٩ أ، "بحر العلوم" ٢/ ٣٤٥، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٧٧، "المحرر الوجيز" ١٠/ ٤٠، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٠٥.
(٣) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة.
انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٧٣، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٧٧، "زاد المسير" ٥/ ٢٩٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٠٨.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٨١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?