Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8278
Jumlah yang dimuat : 13359

مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ} غافر: ٣١ - ٣١. وكان هذا في قلب فرعون يحب أيعلم حالاتهم، فلما أورد موسى عليه الآية الباهرة التي عجز عن معارضتها أحب أن يعلم من جهته أخبارهم، ولم يكن عند موسى في ذلك الوقت علم بأخبارهم؛ لأنه عرف أخبار القرون من التوراة ولم تنزل التوراة على موسى إلا بعد هلكة فرعون وغرقه) (١). فلذلك قال موسى: {عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ} يعني: اللوح المحفوظ، {لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى} قال وذهب الأولون إلى أن المعنى في: {لَا يَضِلُّ رَبِّي} لا يضل الكتاب من ربي. قال وهذا باطل؛ لأن الخافض لا يحتمل له سقوط في مثل هذا المكان، لا يجوز أن تقول: سقط الدرهم كمك. وأنت تريد من كمك، كذلك هاهنا لا يجوز) (٢).

٥٣ - قوله تعالى: {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا} وقرئ: مهدًا (٣). قال أبو علي: (المهد مصدر كالفرش، والمهاد مثل الفِراش والبِساط، وهما اسم ما يفرش ويبسط، ويجوز أن يكون المهد استعمل استعمال الأسماء فجمع كما يجمع فَعْل على فِعَال والأول أبين، قال: ويجوز أن يكون المعنى في قوله: {مَهْدًا} ذات مهد، فيكون في المعنى كقول من قال: مهادًا) (٤).


(١) "تفسير مقاتل" ٣ أ، "النكت والعيون" ٣/ ٤٠٧، "زاد المسير" ٥/ ٢٩٢.
(٢) ذكر نحوه بلا نسبة في "الكشاف" ٢/ ٥٣٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٠٨، "البحر المحيط" ٦/ ٢٤٨، "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ١٢٢.
(٣) قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، ونافع، وابن عامر: (مهادا) بالألف. وقرأ عاصم، وحمزة، والكسائي: (مهدا) بغير ألف.
انظر: "السبعة" ص ٤١٨، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٢٣ "التبصرة" ص ٢٥٩، "المبسوط في القراءات" ص ٢٤٨.
(٤) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?