Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8300
Jumlah yang dimuat : 13359

وَيَقُلْنَ شَيْبٌ قَدْ عَلاَكَ ... وَقَدْ كَبِرْتَ فَقلْتُ إِنَّه

هذا الذي ذكرنا حكاية القولين.

فأما معنى نعم هاهنا فقال أبو علي: (معنى نعم هاهنا وإن لم يتقدم سؤال يكون نعم جوابًا له، كما تقدم في قوله: {فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ} الأعراف: ٤٤ فقد تقدم: (أجئتنا لتخرجنا من أرضنا) إلى قوله: {بِسِحْرٍ مِثْلِهِ} طه:٥٧، ٥٨ فيكون نعم منصرفًا إلى تصديق أنفسهم فيما ادعون من السحر، و {إِنْ} بمنزلة: نعم (١). وقد قال سيبويه: (نعم عدة وتصديق) (٢). هذا كلامه (٣).

وعلى هذين القولين أدخلت اللام على خبر المبتدأ وكان من حقها أن تدخل على المبتدأ دون خبره، وهذا قول النحويون فيه: أنه يجوز في الشعر على الضرورة (٤). وأنشدوا في ذلك (٥):


= ٢/ ٤٩٢، "خزانة الأدب" ١١/ ٢١٣، "شرح أبيات سيبويه" ٢/ ٣٧٥، "الخصائص" ٢/ ٢٦٩، "لسان العرب" (أنى) ١/ ١٥٦.
(١) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٣٠.
(٢) "الكتاب" ١/ ٤٧٥، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٣٠.
(٣) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٣٠، "أعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٣٤٣.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٨٤، "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٦٣، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٣٠.
(٥) لم أهتد إلى قائله. وذكرته كتب اللغة بدون نسبة.
انظر: "خزانة الأدب" ١٠/ ٣٢٣، "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٧٨، "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٦٣، "شرح التصريح" ١/ ١٧٤، "المقاصد النحوية" ١/ ٥٥٦، "شرح ابن عقيل" ١/ ٢٣٧، "فوائد القلائد" ص ٨١، "شرح الأشموني" ١/ ١٠٠، "لسان العرب" (شهرب) ٤/ ٢٣٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?