Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8310
Jumlah yang dimuat : 13359

وَإِنْ أَتَوكَ فَقالوا إِنَّها نصَفٌ ... فَإِنَ أَمْثَل نِصْفَها الذِي ذَهَبا

أي: أشقهما وأفضلهما.

قال الأخفش والكسائي: (يقال: قد مَثَلَ يَمْثُلُ مُثُولًا، أي: صار فاضلًا) (١).

واختلف لم قيل للأفضل أَمْثَل؟ فقال بعضهم: معنى الأمثل: الأشبه بالحق، ثم صار اسمًا للأفضل (٢). وقيل: معنى الأمثل في اللغة: الأظهر، من قولهم: مَثَلَ الشيء يَمْثُلُ مُثُولًا: إذا قام وانتصب فظهر للعيون (٣). قال لبيد (٤):

ثمَّ أَصدَرْناهُما في وارِدٍ ... صادِرٍ وَهْمٍ صُواه قَدْ مَثَلْ

أي: انتصب وظهر، ولما كان الفاضل الشريف ظاهرًا من القوم


= العربي، وكذلك ابن منظور في "لسان العرب" (نصف) ٧/ ٤٤٤٣ بلفظ:
وإن أتوك فقالوا إنها نصف ... فإن أطيب نصفها الذي غبرا
(١) ذكر نحوه الأزهري في "تهذيب اللغة" (مثل) ٤/ ٣٣٤٣.
(٢) "القاموس المحيط" (المثل) ١٠٥٦، "لسان العرب" (مثل) ٧/ ٤١٣٤، "المفردات في غريب القرآن" (مثل) ص ٤٦٢.
(٣) انظر: "الصحاح" (مثل) ٧/ ٤١٣٤، "مقاييس اللغة" (مثل) ٥/ ٢٩٧، "المعجم الوسيط" (مثل) ٢/ ٨٥٣، "لسان العرب" (مثل) ٧/ ٤١٣٤، "المفردات في غريب القرآن" (مثل) ص ٤٦٢.
(٤) البيت للبيد بن ربيعة.
أصدرناهما في وارد: الصادر والوارد الطريق، يقال: طريق صادر أي: أنه يصدر بأهله عن الماء، أو طريق وارد يرد بهم. وَهْم: واسع ضخم. والصُوَى: أعلام من حجارة منصوبة في الفيافي المجهولة يستدل بها على طرقها، واحدتها صُوة.
انظر: "ديوان لبيد بن ربيعة" ص ١٤٣،"تهذيب اللغة" (صدر) ٢/ ١٩٨٧، "لسان العرب" (صدر) ٤/ ٢٤١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?