Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8312
Jumlah yang dimuat : 13359

و (المثلى) (١) نعت للطريقة. ولا إشكال على هذا القول، و (المثلى) تأنيث الأمثل، بمعنى: الأفضل، وبمعنى: الأظهر (٢).

٦٤ - قوله تعالى: {فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ} قال الفراء: (الإجماع: الأحكام والعزيمة على الشيء، تقول: أجمعت الخروج، وعلى الخروج، مثل: أزمعت، وأنشد (٣):

يا لَيْتَ شِعْرِي والمُنَى لا تَنْفَع ... هَلْ أَغْدُون يَومًا وأَمْرِي مُجْمَعُ

يريد قد أحكم وعزم عليه) (٤).

وقال أبو إسحاق: (معناه: ليكن عزمكم كلكم على الكيد مُجْمَعًا لا تختلفوا) (٥). ومضى الكلام معنى الإجماع عند قوله: {فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ} يونس: ٧١. وقرا أبو عمرو: فاجْمَعوا (٦)، موصولًا من الجمع، وحجته


(١) ما بين المعقوفين ساقط من الأصل ومن نسخة (ص).
(٢) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٨٥، "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٦٤.
(٣) لم أهتد إلى قائله. وذكرته كتب التفسير واللغة بلا نسبة.
انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٨٣، "النكت والعيون" ٣/ ٤١٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١٢/ ١٢١، "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٥٨، "وضح البرهان في مشكلات القرآن" ٢/ ٦٤، "تهذيب اللغة" (جمع) ١/ ٦٥٢، "لسان العرب" (جمع) ٢/ ٦٨١، "نوادر أبي زيد" ص ١٣٣، "إصلاح المنطق" ص ٢٦٣.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٨٥.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٦٥.
(٦) قرأ: نافع، وابن كثير، وابن عامر، وحمزة، والكسائي وعاصم: (فَأجْمِعوا) بقطع الألف وكسر الميم. وقرا أبو عمرو البصري: (فَاجمَعوا) بوصل الألف وفتح الميم.
انظر: "السبعة" ص ٤١٩، "الحجة للقراء السبعة" ص ٢٣٢، "المبسوط في القراءات" ص ٢٤٩، "التبصرة" ص ٢٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?