Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8313
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله: {فَجَمَعَ كَيْدَهُ} طه: ٦٠.

قال الفراء: (معناه: فلا تَدعوا من كيدكم شيئًا إلا جئتم به) (١).

وقال الزجاج: (جيئوا بكل ما تقدرون عليه، ولا تبقوا منه شيئًا) (٢). واختار الأخفش هذه القراءة وقال: (إنما يقولون بالقطع إذا قالوا: أجمعنا على كذا وكذا، فأما إذا قالوا: أجمعوا أمركم، وأجمعوا شركأكم، فلا يقولون إلا بالوصل. والقطع أكثر القراءة، ولعله لغة في جمع؛ لأنّ داب فَعَلت وأَفْعلت كثير) (٣).

قال أبو علي: (يشبه أن يكون ذلك على لغتين، كما ظنه أبو الحسن، كقول الشاعر) (٤) (٥):

وأَنْتُمُ مَعْشَرٌ زيدٌ عَلَى مِائَةٍ ... فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ طُرًّا فَكِيْدُوني

وقال الهذلي (٦):


(١) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٨٥.
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٦٥.
(٣) ذكر نحوه "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٥٧١، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٣٢.
(٤) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٣٢.
(٥) البيت لذي الإصبع العدواني.
مَعْشَر: المعشر الجمع ولا واحد له من لفظه، ومعشر الرجل أهله. طُرًّا: جمعًا. انظر: "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٣٣، "شرح المفصل" ١/ ٣٠، "لسان العرب" (عشر) ٥/ ١٢٩٥، "مجمع البيان" ٧/ ٢٩.
(٦) البيت لأبي ذؤيب الهذلي يصف حُمرًا.
الجَزْع، ونُبَاع، وأُولاَت ذِى العَرجَاء: أسماء أماكن. والنَّهَب المُجْمَع: إبل القوم التي أغار عليها اللصوص، وكانت متفرقة في مراعيها فجمعوها من كل ناحية حتى اجتمعت لهم ثم طردوها وساقوها.
انظر: "شرح أشعار الهذليين" ١/ ١٧، "المفصليات" ص ٤٢٣، "الجامع لأحكام =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?