Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8314
Jumlah yang dimuat : 13359

فَكَأَنَّهَما بالجِزْعِ بَيْنَ نُبَايعٍ ... وَأَولاَتِ ذِي العَرْجَاءِ نَهْبٌ مُجْمَعُ

أي: مجموع، وهذا فيما يتواصى به السحرة من جمع كيدهم، وما يستظهرون به من المبالغة في سحرهم.

وقوله تعالى: {ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا} قال أبو عبيدة: (الصف: موضع الجمع، ويسمى المصلّى: الصف، يقال: هل أتيت الصف اليوم؟ أي: المصلّى الذي يصلى فيه. قال: وقد يكون على المصدر، كما تقول: جاءوني صفًا أي: مصطفين) (١).

وذكر أبو إسحاق الوجهين فقال: (معناه: ثم ائتوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتكم، يقال: أتيت صَفا بمعنى أتيت المصَلّى، قال: ويجوز أن يكون {ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا} أي: مصطفين مجتمعين ليكون أنظم (٢) لأموركم وأشد لهيئتكم) (٣).

والمفسرون يقولون في قوله: {ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا}: (جميعًا)، قاله مقاتل، والكلبي، وابن عباس في رواية عطاء (٤). وهو بمعنى: مصطفين {وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى} قال ابن عباس: (يريد قد سعد اليوم من غلب) (٥).


= القرآن" ١١/ ٢٢٠، "تهذيب اللغة" (جمع) ١/ ٦٥٢، "لسان العرب" (جمع) ٢/ ٦٧٨.
(١) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٢٣.
(٢) قوله: (ليكون أنظم)، ساقط من نسخة (س).
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٦٥.
(٤) "الكشف والبيان" ٣/ ٢١ أ، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٨٣، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٢١، "تفسير مقاتل" ٤ أ.
(٥) "زاد المسير" ٥/ ٣٠١، وذكره الطبري في "تفسيره" ١٦/ ١٨٤ بدون نسبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?