Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8320
Jumlah yang dimuat : 13359

للسحر، ومن قرأ: كيد سحر، أضاف الكيد إلى السحر على التوسع، وأراد كيد ذي سحر، فيكون المعنى مثل كيد ساحر، ويجوز أن يكون معنى كيد سحر: كيد من سحر كما قالوا: قميص حرير، وجبة وَشْي، ذكر ذلك ابن الأنباري (١). والمعنى: الذي صنعوه تخيل سحر لا حقيقة له.

وقوله: {وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} قال ابن عباس: (ولا يسعد الساحر حيث ما كان) (٢).

وروى جندب بن عبد الله البجلي (٣): أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا أخذتم الساحر فاقتلوه، ثم قرأ: {وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} قال: لا يأمن حيث وجد" (٤).


= وقرأ حمزة، والكسائي: (كيد سحر) بغير ألف.
انظر: "السبعة" ص ٤٢١، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢٣٧، "حجة القراءات" ص ٤٥٨، "الغاية في القراءات" ص ٣٢٣.
(١) ذكر بلا نسبة في "الكشاف" ٢/ ٥٤٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٢٤، "التفسير الكبير" ٢٢/ ٨٥، "البحر المحيط" ٦/ ٢٦٠.
(٢) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٨٤، "زاد المسير" ٥/ ٣٠٦.
(٣) جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي، ينسب إلى جده، أحد أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- روى عنه الحسن، وابن سيرين، وأخرج له الجماعة، توفي -رضي الله عنه- سنة ٦٤ هـ.
انظر: "الاستيعاب" ١/ ٢١٩، "أسد الغابة" ١/ ٣٠٣، "الإصابة" ١/ ٢٤٩، "تهذيب التهذيب" ٢/ ١١٨، "سير أعلام النبلاء" للذهبي ٣/ ١٧٤، "الكاشف" ١/ ١٣٢.
(٤) أورده ابن كثير في "تفسيره" ٣/ ١٧٥، وقال: وقد روى أصله الترمذي موقوفًا ومرفوعًا. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ٥٤١، وعزاه لابن أبي حاتم وابن مردويه، وذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ٢١٠، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٢/ ٤٨، والشوكاني في "نيل الأوطار" باب: ما جاء في حد السحر ٧/ ٦٣٢، والألوسي في "روح المعاني" ١٦/ ٢٣٠. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?