Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 834
Jumlah yang dimuat : 13359

اللغة: الهدم، وإفساد ما أبرمته من حبل أو بناء (١)، و (نقيض الشيء) (٢): ما ينقضه (٣) اي: يهدمه ويرفع حكمه (٤).

والمناقضة في الشعر أن (٥) يقول الشاعر قصيدة، فينقض عليه شاعر آخر حتى يجيء بغير ما قال، والاسم النقيضة (٦) ويجمع على النقائض، ولهذا المعنى قالوا: نقائض (٧) جرير والفرزدق (٨).

وقوله تعالى: {عَهْدَ اللَّهِ}. (العهد) في اللغة يكون لأشياء مختلفة (٩)، والذي أريد به هاهنا الوصية (١٠) والأمر من قولهم: عهد الخليفة إلى فلان كذا وكذا، أي (١١): أمره. ومنه قوله تعالى: {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ} يس:


(١) ذكر نحوه الأزهري عن الليث، "تهذيب اللغة" (نقض) ٤/ ٣٦٤٨، وانظر "اللسان" (نقض) ٨/ ٤٥٢٤.
(٢) في (أ): (نقيض).
(٣) في (أ) و (ج): (ما تنقضه) وما في (ب) أصح، وموافق لما في "الوسيط" ١/ ٦٨.
(٤) النقض: لغة: هو الكسر، وفي الاصطلاح: بيان تخلف الحكم المدعي عليه ثبوته أو نفيه عن دليل المعلل الدال عليه في بعض الصور. انظر "التعريفات" للجرجاني ص ٢٤٥. والتناقض: (اختلاف قضيتين بالإيجاب والسلب بحيث يقتضي لذاته أن يكون إحداهما صادقة والأخرى كاذبة) انظر: "تيسير القواعد المنطقية شرح الرسالة الشمسية" ١/ ١٦٩.
(٥) في (ب): (الشعر أو يقول ...).
(٦) في (ب): (النقضة).
(٧) في (ب): (أنقاض).
(٨) ذكره الأزهري في "التهذيب" عن الليث (نقض) ٨/ ٣٦٤، انظر "اللسان" (نقض) ٨/ ٤٥٢٤.
(٩) ذكر الأزهري عن أبي عبيد أن العهد يكون في أشياء مختلفة ثم ذكرها، انظر: "التهذيب" (عهد) ٣/ ٣٢٦٠٧.
(١٠) انظر: "تفسير ابن عطية" ١/ ٢١٧.
(١١) في (ب): (أدا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?