Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8369
Jumlah yang dimuat : 13359

فقال له موسى: {فَاذْهَبْ} أي: من بيننا {فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ} قال ابن عباس: (لك (١) ولولدك) (٢). والمساس: فِعال من المساسة ومعنى لا مساس: لا يمس بعضنا بعضًا (٣).

قال الكلبي: (يقول: لا يخالط أحداً ولا يخالطك) (٤). وأمر موسى بني إسرائيل أن لا يخالطوه ولا يؤاكلوه ولا يقربوه (٥).

وقال أبو إسحاق: (التأويل: أن موسى حرم (٦) مخالطة السامري، والمعنى: أنك في الدنيا لا تخالط جزاء لفعلك) (٧). وعلى هذا كأن موسى صيره مهجورًا، وأمر قومه بمجانبته، وأن لا يخالطوه ولا يؤاكلوه ولا يبايعوه، هذا معنى ما ذكر في هذه الآية (٨). غير أن اللفظ لا يدل على هذا؛ لأنه إذا هجر لم يقل: لا مساس إنما يقال له ذلك (٩).


(١) قوله: (لك)، ساقط من نسخة (ص).
(٢) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٩٢، "روح المعاني" ١٦/ ٢٥٦.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" (مس) ٤/ ٣٣٩، "مقاييس اللغة" (مس) ٥/ ٢٧١، "لسان العرب" (مسس) ٧/ ٤٢٠١، "المفردات في غريب القرآن" (مسس) ص ٤٦٧.
(٤) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ٢٠٦، "الكشف والبيان" ٣/ ٢٤ أ، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٤٠.
(٥) "جامع البيان" ١٦/ ٢٠٦، "الكشف والبيان" ٣/ ٢٤ أ، "النكت والعيون" ٣/ ٤٢٤، "معالم التنزيل" ٣٥/ ٢٩٢.
(٦) قوله: (حرم)، ساقط من نسخة (ص).
(٧) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٧٣.
(٨) "جامع البيان" ١٦/ ٢٠٦، "الكشف والبيان" ٣/ ٢٤ أ، "المحرر الوجيز" ١٠/ ٨٤، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٤٠.
(٩) قال الرازي -رحمه الله- في "تفسيره" ٢٢/ ١١٣: وهذا الإعتراض ضعيف؛ لأن الرجل إذا بقي طريدًا فريدًا فإذا قيل له كيف حالك؟ فله أن يقول: لا مساس. أي: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?