Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 837
Jumlah yang dimuat : 13359

الكلام الذي يستوثق به: ميثاق، الوقت الذي يعقد به الوعد: ميعاد (١)، وكذلك المصداق (٢) ما انعقد الصدق به (٣).

و (الياء) في الميثاق منقلبة عن الواو (٤).

وقال الفراء: يقال في جمع الميثاق: مياثق ومواثق، قال (٥):

حِمىً لاَ يُحَلُّ الدَّهْرَ إلَّا بِإذْنِنَا ... وَلَا نَسْأَلُ الأَقْواَمَ عَقْدَ المَيَاثِقِ (٦)

والكناية في الميثاق يجوز أن تكون (٧) عائدة على الله، أي: من بعد ميثاق الله ذلك العهد، بما أكد من إيجابه عليهم. ويجوز أن تعود على العهد (٨)، أي: من بعد ميثاق العهد وتوكده (٩).


(١) في (ج): (من معاد).
(٢) في (ب): (الصداق).
(٣) انظر. "الوسيط" ١/ ٦٩، و"الطبري" ١/ ١٨٤، "تهذيب اللغة" (وثق) ٤/ ٣٨٣٤، "الكشاف" ٢/ ٢٦٨، "البحر" ١/ ١٢٧، "القرطبي" ١/ ٢١١.
(٤) انظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ٥٩ ب، "القرطبي" ١/ ٢١١.
(٥) قول الفراء أورده الأزهري في "تهذيب اللغة"، قال: وأنشد في لغة (الياء)، أي (مياثق) "التهذيب" (وثق) ٤/ ٣٨٣٤، وانظر "اللسان" (وثق) ٨/ ٤٧٦٤.
(٦) البيت لعياض بن درة الطائي، وقيل: عياض بن أم درة، يصف قومه بالمنعة والقوة يقول: لنا حمى لا يحله احد إلا بإذننا، ولا نسأل أحدا عقد ميثاق حماية. ورد البيت في "تهذيب اللغة" (وثق) ٤/ ٣٨٣٤، "إصلاح المنطق" ص ١٣٨، "الخصائص" ٣/ ١٧٥، "اللسان" (وثق) ٨/ ٤٧٦٤، "شرح المفصل" ٥/ ٢٢١، وأورد أبو زيد البيت على رواية (المواثق) وقال عن راوية المياثق: إنها شاذة: انظر "النوادر" ص ٢٧١.
(٧) في (أ)، (ج): (يكون) واخترت ما في (ب) لأنه أصح في السياق.
(٨) ما بين المعقوفين ساقط من (أ، ج) والزيادة في (ب) يقتضيها السياق وقد وردت في "الوسيط" ١/ ٦٩.
(٩) انظر "الطبري" ١/ ١٨٤، وابن عطية ١/ ٢١٨، "زاد المسير" ١/ ٥٦، "الإملاء" ١/ ٢٧، "الكشاف" ١/ ٢٦٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?