Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8391
Jumlah yang dimuat : 13359

خَلْفَهُمْ} من أمر الدنيا) (١).

وقال مجاهد: ({مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ} ما مضى من الدنيا {وَمَا خَلْفَهُمْ} الآخرة) (٢).

وقوله تعالى: {وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا} الظاهر أن الكناية في قوله {بِهِ} تعود إلى {مَا} في قوله: {مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ} أي: هو يعلم ذلك وهم لا يعلمونه (٣). وعلى هذا كلام ابن عباس حيث قال: (يريد ولا يحيطون بشيء من علمه أي: بما علمه) (٤). ويجوز أن تعود الكناية إلى الله تعالى؛ لأن عباده لا يحيطون به علمًا (٥).

١١١ - قوله تعالى: {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ} قال ابن عباس في رواية الوالبي، وقتادة: (ذلت) (٦).


(١) ذكره "جامع البيان" ١٦/ ٢١٥، ونسبة لقتادة، وذكره الهواري في "تفسيره" ٣/ ٥٣ بدون نسبة، وكذلك البغوي في "تفسيره" ٥/ ٢٩٦.
(٢) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة انظر: "التفسير الكبير" ٢٢/ ١١٩، "مجمع البيان" ٧/ ٥٠، "روح المعاني" ١٦/ ٢٦٥.
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ٢١٥، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٩٦، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٤٨.
(٤) ذكرت نحوه كتب التفسير بدون نسبة انظر: "جامع البيان" ١٦/ ٢١٦، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٩٦، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٤٨، "التفسير الكبير" ٢٢/ ١١٩.
(٥) "جامع البيان" ١٦/ ٢١٦، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٩٦، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٤٨، "الدر المنثور" ٤/ ٥٥١.
(٦) "تفسير القرآن" للصنعاني ٢/ ١٨، "جامع البيان" ١٦/ ٢١٦، "بحر العلوم" ٢/ ٣٥٥، "النكت والعيون" ٣/ ٤٢٧، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٤٨، "الدر المنثور" ٤/ ٥٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?