Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8398
Jumlah yang dimuat : 13359

به كان القرآن لهم شرفًا بإيمانهم به) (١). وهذا كقوله: {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ} الزخرف: ٤٤، ويقال: ({أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا} عذابًا أي: يتذكرون حلول العذاب الذي وعدوه) (٢).

١١٤ - قوله تعالى: {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ} أي: جل عن إلحاد الملحدين، ونزه عما يقول المشركون في صفته (٣). ويجوز أن يكون المعنى: تعالى استحق في المدح صفات لا تساوى؛ لأنه أقدر من كل قادر، وأعلم من كل عالم، وقادر سواه محتاج إليه وهو غني عنه. {الْمَلِكُ الْحَقُّ} قال ابن عباس: (يريد الذي بيده الثواب والعقاب) (٤). يعني أنه يملكها. و {الْحَقُّ} معناه: ذو الحق، وقد مر وتقدم الكلام فيه (٥).

وقوله تعالى: {وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ} قال ابن عباس في رواية عطاء وأبي صالح: (كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يبادر جبريل فيقرأ قبل أن يفرغ جبريل من الوحي، ولا يفرغ جبريل مما يريد من التلاوة حتى يتكلم النبي -صلى الله عليه وسلم- بأوله حرصًا منه على ما كان ينزل عليه، وشفقة على القرآن مخافة الإنفلات


(١) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٩٣، وذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ٢١٩، "بحر العلوم" ٢/ ٣٥٥، "المحرر الوجيز" ١٠/ ٩٧.
(٢) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٩٣، وذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "بحر العلوم" ٢/ ٣٥٥، "المحرر الوجيز" ١٥/ ٩٧، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٥٠.
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ٢١٩، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٩٧، "زاد المسير" ٥/ ٣٢٥، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٨٥.
(٤) ذكر نحوه الألوسي في "روح المعاني" ١٦/ ٢٦٧ بدون نسبة. وكذلك الشوكاني في "فتح القدير" ٣/ ٣٨٩.
(٥) عند قوله سبحانه في سورة الأنعام الآية رقم (٦٢): {ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?