Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8409
Jumlah yang dimuat : 13359

والآية مفسرة في سورة البقرة (١).

وقوله تعالى: {فَلَا يَضِلُّ} أي: في الدنيا (ولا يشقى) في الآخرة. قال ابن عباس: (أجار الله تابع القرآن من أن يضل في الدنيا أو يشقى في الآخرة ثم قرأ: {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى} (٢) (٣).

١٢٤ - {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي} قال ابن عباس: (يريد عن موعظتي) (٤). وقال الكلبي: (عن القرآن فلم يؤمن به ولم يتبعه) (٥).

{فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} الضَّنْك أصله في اللغة: الضيق والشدة، وكل ما ضاق فهو ضَنْك يقال: منزل ضَنْك، وعيش ضَنْك، وضَنُك عيشه يَضْنَك ضَنَاكَة وضَنْكًا (٦).

وأنشد أبو عبيدة قول عنترة (٧):


= وقال الشنقيطي في "أضواء البيان" ٤/ ٥٣٩: (الظاهر أن ألف الإثنين في قوله: {اهْبِطَا} راجعة إلى آدم وحواء، خلافًا لمن زعم أنها راجعة إلى إبليس وآدم، والتثنية باعتبار آدم وحواء فقط، والجمع باعتبارهما مع ذريتهما).
(١) عند قوله سبحانه في سورة البقرة الآية رقم: (٣٨): {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من نسخة (ص).
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ٢٢٤، "الكشف والبيان" ٣/ ٢٦ أ، "بحر العلوم" ٢/ ٣٥٧، "النكت والعيون" ٣/ ٤٣١، "معالم التنزيل" ٥/ ٣٠٠، "الدر المنثور" ٤/ ٥٥٦.
(٤) "زاد المسير" ٥/ ٣٣٠.
(٥) "زاد المسير" ٥/ ٣٣٠، وذكره السمرقندي ٢/ ٣٥٧، والبغوي في "معالم التنزيل" ٥/ ٣٠١ بدون نسبة.
(٦) انظر (ضنك) في: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢١٣٨، "مقاييس اللغة" ٣/ ٣٧٣، "القاموس المحيط" (الضنك) ٤/ ٣١١، "الصحاح" ٤/ ١٥٩٨، "لسان العرب" ٥/ ٢٦١٣، "المفردات في غريب القرآن" ٢٩٩.
(٧) البيت لعنترة. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?