Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8435
Jumlah yang dimuat : 13359

القرآن مستهزئين (١).

وقال الحسن وقتادة: أي كلما جدد لهم الذكر استمروا على الجهل (٢).

٣ - قوله تعالى: {لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ} قال ابن عباس: أي عما يراد بهم (٣).

وقال السدي: عما جاء به محمد -صلى الله عليه وسلم- (٤).

وانتصابه على وجهين: أحدهما: إلا استمعوه لاعبين لاهية قلوبهم،

لأن قوله: {وَهُمْ يَلْعَبُونَ} في موضع الحال (٥). والثاني: أن يكون منصوبًا بقوله: {وَهُمْ يَلْعَبُونَ} (٦). وهذا قول الفراء (٧)، والمبرد، والزجاج (٨).

وقوله تعالى: {وَأَسَرُّوا النَّجْوَى} تناجوا فيما بينهم يعني المشركين الذين وُصفوا باللهو واللعب.


(١) ذكره عنه ابن الجوزي ٥/ ٣٣٩. ونحوه في "تنوير المقباس" ص ٢٠٠.
(٢) ذكره بنصه عن الحسن وقتادة: الطوسي في "التبيان" ٧/ ٢٠٣، والحاكم الجشمي في "التهذيب" ٦/ ١٣٦ أ. وذكر هذا القول عن الحسن: الماوردي في "النكت والعيون" ٣/ ٤٣٦، والقرطبي في تفسيره ١١/ ٢٦٨.
(٣) لم أجده.
(٤) لم أجده.
(٥) فيكون قوله "لاهية" حالا بعد حال من فاعل "استمعوه". وهذا قول الكسائي. انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٦٣، "البيان في غريب إعراب القرآن" لأبي البركات ابن الأنباري ٢/ ١٥٧، "إملاء ما من به الرحمن" للعكبري ٢١/ ١٣٠، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٨/ ١٣٠.
(٦) فيكون منصوبًا على الحال من الضمير في "يلعبون". انظر ما تقدم من مراجع في الفقرة السابقة.
(٧) "معاني القرآن": ٢/ ١٩٨.
(٨) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج ٣/ ٣٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?