Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8437
Jumlah yang dimuat : 13359

ويجوز أن يكون في موضع خفض تبعًا للناس، كأنك قلت (١): اقترب للناس الذين ظلموا (٢).

وقد قال قومٌ: {الَّذِينَ ظَلَمُوا} في موضع رفع بأسرّوا، واستعمل الفعل مقدما كما يستعمل مؤخرا. قالوا: وعلامة الجمع ليست بضمير (٣). فيجوز: انطلقوا إخوتك، وانطلقا صاحباك، تشبيها بعلامة التأنيث، نحو: ذهبت جاريتك (٤).

فجعلوا الألف والواو في التثنية والجمع كهذه التاء التي تقدم لتؤذن


= وحسن هذا الوجه النحاس وقال: فالدليل على صحة هذا الجواب أن بعده: "هل هذا إلا بشر مثلكم" فهذا الذي قالوه.
الرابع: أن يكون خبر مبتدأ محذوف، وتقديره: هم الذين ظلموا.
الخامس: أنه مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: الذي يقولون ما هذا إلا بشر مثلكم. وفي نصبه وجه آخر سوي ما ذكره الواحدي، وهو نصبه على الذمّ. انظر: "إعراب القرآن" لمكي بن أبي طالب ٢/ ٤٧٧، "البيان في غريب إعراب القرآن" لأبي البركات الأنباري ٢/ ١٥٨، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٨/ ٣٢ - ١٣٣.
(١) في (ع): (تقول).
(٢) فيكون "الذين" في موضع جر نعتا "للناس". وهذا قول الفراء. انظر: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٩٨، "إعراب القرآن" لابن الأنباري ٢/ ١٥٨. وقيل: الذين في موضع جر وهو بدل من "الناس". قال أبو حيان: وهو أبعد الأقوال. "البحر المحيط" لأبي حيان ٦/ ٢٩٧.
(٣) في (أ): (لضمير).
(٤) قاله أبو عبيدة، والأخفش، وغيرهما. انظر. "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ١٠١، ٢/ ٣٥، "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٤٧٥، ٦٣٢، "البحر المحيط" لأبي حيان ٦/ ٢٩٧، "الدر المصون" للسمين ٨/ ١٣٣. وذكر الطوسي "التبيان" ٧/ ٢٠٤ هذا القول ونسبه لقوم كما فعل الواحدي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?