Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8456
Jumlah yang dimuat : 13359

هَلَّا سألت جُمَوع كنْدَة ... يوم ولَّوا أين أينا (١)؟ (٢).

فجاء هذا على تلك العادة التي هي بينهم.

وقوله تعالى: {وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ} قال الكلبي: خولتم (٣) ونعمتم (٤) فيه (٥).

وقال ابن عباس: يريد ما كنتم تتنعمون فيه (٦).

وقال السدي: {إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ} أن تجبرتم (٧).

وقال ابن قتيبة: أي إلى نعمكم التي أترفتم (٨).

ومضى الكلام في هذا عند قوله: {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا} الإسراء: ١٦.

وقوله تعالى: {لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ} قال قتادة: أي شيئاً من دنياكم، استهزاء بهم (٩).


(١) في (ت)، (أ): (أبنا)، والصواب ما في (ع)، (ر).
(٢) البيت لعبيد بن الأبرص ضمن أبيات يقولها لامرئ القيس، وكان امرؤ القيس قد توعَّد بني أسد إذ قتلوا أباه. وكندة قوم امرئ القيس. والبيت في "ديوان عبيد" ص ١٤٢، و"الشعر والشعراء" لابن قتيبة ص ١٦١، و"مشكل القرآن" له أيضًا ص ١٨٦، و"معاني القرآن" للفراء ١/ ١٧٧.
(٣) خولتم: أي: أعطيتم وملكتم. "الصحاح" للجوهري ٤/ ١٦٩٠ (خول)، "القاموس المحيط" ٣/ ٣٧٢.
(٤) في (ت): (تعميم).
(٥) انظر: البغوي ٥/ ٣١٢، ابن الجوزي ٥/ ٣٤٢.
(٦) انظر: "تنوير المقباس" ص ٢٠٠.
(٧) لم أجده.
(٨) "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٢٨٤. وفيه أي: إلى نعمكم التي أترفتكم.
(٩) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ٢٢، والطبري ١٧/ ٨، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٥/ ٦١٨ وعزاه لعبد الرازق وابن المنذر وابن أبي حاتم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?