Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8467
Jumlah yang dimuat : 13359

{لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ} لا يأنفون عن عبادته (١) ولا يتعظمون عنها (٢)، كقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ} الأعراف: ٢٠٦. الآية. وقد مرَّ.

{وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ} يقال: حَسَر (٣) واستَحْسَر، إذا تعب وأعيا. والحسير: المنقطع إعياء وكلالاً (٤). هذا معناه وتفسيره. وهذا قول قتادة، ومقاتل: لا يُعْيون (٥).

وقال السدي: لا ينقطعون من العبادة (٦).

وقال مجاهد (٧): لا يحسرون (٨).

وقال ابن قتيبة: لا يعجزون (٩).

وهذه الأقوال صحيحة متقاربة، ورويت أقوال بعيدة:


(١) ساقط من (أ)، (ت).
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٨٧.
(٣) كضرب وفرح. "القاموس المحيط" ٢/ ٨.
(٤) من قوله يقال .. وإعياء. هذا كلام الزجاج في "معانيه" ٣/ ٣٨٥. ومن قوله الحسير: .. .. إلى آخره. هذا كلام ابن قتيبة في "غريب القرآن" ص ٢٨٥. وانظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٢٨٧ (حسر)، "تاج العروس" للزبيدي ١١/ ١٣ (حسر).
(٥) قول قتادة رواه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ٢٣، والطبري ١٧/ ١٢. وقول مقاتل في "تفسيره" ٢/ ١٢ ب.
(٦) رواه ابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" ٥/ ٦٢١.
(٧) في (د)، (ع): (مقاتل)، وهو خطأ. والصواب مجاهد.
(٨) رواه الطبري ١٧/ ١٢. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٥/ ٦٢٠ ونسبه لعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم. وهو في تفسير مجاهد ١/ ٤٠٨ - ٤٠٩.
(٩) في "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٢٨٥: (لا يعنون).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?