Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8483
Jumlah yang dimuat : 13359

والسدي (١)، واختيار أبي إسحق، قال: المعنى أن السموات كانت سماء واحدة (٢) مرتتقة، ففتقها الله، فجعلها سبعًا وجعل الأرض سبع أرضين (٣).

وأكثر الناس على القول الأول، وهو أنهما كانتا منسدتين لا فرج فيهما فصدعهما الله بما يخرج منهما.

قال أبو إسحاق: ويدل على هذا التفسير قوله: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} (٤).

أي: وأحيينا بالماء الذي نزله من السماء {كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} يعني أنه سبب لحياة كل شيء، ويدخل فيه الشجر والنبات على التبع، ويكون التقدير: وجعلنا من الماء حياة كل شيء حي. وهذا قول قد حكي (٥)، وتحتمله دلالة الآية.

والمفسرون على قول آخر. قال قتادة: كل شيء حي خلق من الماء (٦).


(١) رواه الطبري ١٧/ ١٩. وذكره الثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٢٩ أ.
(٢) في (أ)، (ت): (واحد).
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٩٠.
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٩٠. وقال الطبري ١٧/ ١٩ عن هذا القول أنه أولى الأقوال بالصواب، لدلالة قوله "وجعلنا من الماء كل شيء حي" على ذلك، وأنّه لم يعقب ذلك بوصف الماء بهذه الصفة إلا والذي تقدّمه من ذكر أسبابه. وقال ابن عطية في "المحرر" ١٠/ ١٤١: وهذا قول حسن، يجمع العبرة وتعديد النعمة واحبيبة بمحسوس بين، ويناسب قوله {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ}، فيظهر معنى الآية ويتوجه الاعتبار.
(٥) انظر: "الطبري" ١٧/ ١٩ - ٢٠.
(٦) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ٢٣، والطبري ١٧/ ٢٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?