Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8485
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَجَعَلْنَا فِيهَا} أي: في الرواسي.

{فِجَاجاً} قال أبو عبيدة: يعني المسالك (١).

وقال أبو إسحق: كل مخترق بين جبلين فهو فج (٢).

وقال الليث: الفج: الطريق الواسع بين الجبلين (٣).

وقال أبو الهيثم: الفج: طريق في الجبل واسع، يقال: فَجٌّ وأفُجٌّ وفِجَاج (٤).

والفج في كلام العرب: تفريجك بين الشيئين، يقال: فججت رجلي أفجهما (٥) فجًّا، إذا وسعت بينهما.

ومنه قيل للطريق بين جبلين: فج؛ لأنه كأنه فرج بين الجبلين. ويقال: افجج فلان افتجاجا، إذا سلك الفجاج (٦).

وذكر بعض أهل التفسير أن الكناية عن قوله: {فِيهَا فِجَاجًا} عائدة إلى الأرض (٧).


= ٢/ ٣٩٣، "الإملاء" للعكبري ١/ ٢٠٥، ٢/ ١٣٢، "البحر المحيط" ٣/ ٤٠٨ - ٤٠٩، "مغني اللبيب" لابن هشام ١/ ٤٦، "الجنى الداني في حروف المعاني" للمرادي ص ٢٢٤ - ٢٢٥.
(١) "مجاز القرآن" ٢/ ٣٧.
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٩٠.
(٣) قول الليث في "العين" ٦/ ٢٤ "فج" مع اختلاف في آخره في قبل جبل ونحوه.
(٤) قول أبي الهيثم في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٠/ ٥٩٧ - ٥٠٨ "فَجَّ".
(٥) في جميع النسخ: (أفجها)، والتصويب من "تهذيب اللغة".
(٦) "تهذيب اللغة" للأزهري ١٠/ ٥٠٨ (فجَّ) منسوبًا إلى الأصمعي.
(٧) نسبه الرازي في تفسيره ٢٢/ ١٦٥ إلى الكلبي، وهو اختيار الطبري فقد قال في تفسيره ١٧/ ٢١: وإنما اخترنا القول الآخر، وجعلنا الهاء والألف من ذكر الأرض، لأنها إذا كانت من ذكرها دخل في ذلك السهل والجبل، وذلك أن ذلك =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?