Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8500
Jumlah yang dimuat : 13359

مِنْ عَجَلٍ} أي: من سرعة الأمر في خلقه (١).

وقال قتادة: {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} قال: خلق عجولًا (٢).

وهذا القول اختيار جميع أهل اللغة (٣) والمعاني. والإنسان هاهنا اسم الجنس.

قال الفراء: {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} كأنك قلت: بنيته وخلقته من العجل (٤) وعلى العجلة (٥).

وقال الزجاج: خوطبت العرب بما تعقل، والعرب تقول للذي يكثر الشيء: خلقت منه، كما تقول: أنت من لعب وخلقت من لعب (٦)، تريد المبالغة بوصفه باللعب، ويدل على هذا المعنى قوله تعالى: {وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا} الإسراء: ١١ (٧).

وقال المبرد: {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} أي: من شأنه العجلة (٨).

وهذه ثلاثة أقوال عليها أهل التفسير والمعاني.


= وقد رواه الطبري ١٧/ ٢٦، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" وعزاه لابن شيبة وعبد بن حميد وابن جريج وابن أبي حاتم وابن المنذر وأبي الشيخ في "العظمة".
(١) لم أجد هذا القول عن قطرب. وقد ذكر الشريف الرضي في "الأمالي" ١/ ٤١٦ عن قطرب أنه أجاب بأن في الكلام قلبا، وأن المعنى: خلق العجل من الإنسان.
(٢) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ٢٤.
(٣) (اللغة): ساقطة من (أ)، (ت).
(٤) عند الفراء: العجلة.
(٥) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٠٣.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (أ)، (ت).
(٧) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٩٢. مع تقديم وتأخير.
(٨) لم أجد من ذكره عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?