Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8520
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله: {فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا} وإذا (١) ذكر (تُظلم) فكأنَّه ذكر الظلامة، كقولهم: من كذب كان شرًا له (٢).

وقرأ نافع: {وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ} رفعًا (٣) على إسناد الفعل إلى المثقال (٤).

ومثقال الشيء ميزانه من مثله (٥)، والمعنى: وإن كان قدر مما يزن {حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ}.

{أَتَيْنَا بِهَا} قال أبو إسحاق: أي: جئنا بها (٦). يعني أحضرناها للمجازاة بها.

{وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} قال ابن عباس: أي عالمين حافظين (٧) (٨).

والكلام في الباء التي في (٩) {بِنَا} (١٠) ذكرناه مستقصى (١١).


(١) في "الحجة": فإذا.
(٢) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٥/ ٢٥٦.
(٣) وقرأ الباقون: "مثقال" نصبًا. "السبعة" ص ٤٢٩، "التبصرة" ص ٢٦٣، "التيسير" ص ١٥٥.
(٤) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٥/ ٢٥٦. فمن رفع "مثقال" جعل "كان" تامّة لا تحتاج إلى خبر، وتكون بمعنى: حصل ووجد ووقع. ويكون "مثقال" فاعل لـ"كان" والمعنى: وإن حصل للعبد مثقال .. "علل القراءات" للأزهري ٢/ ٤٠٧، "إعراب القراءات السبع" وعللها ٢/ ٦١ - ٦٢، "الكشف" لمكي ٢/ ١١١.
(٥) "تهذيب اللغة" للأزهري ٩/ ٨٠ (ثقل).
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٩٤.
(٧) (حافظين): ساقطة من (د)، (ع).
(٨) ذكره البغوي ٥/ ٣٢٢. ومثله في "تنوير المقباس" ص ٢٠٢.
(٩) (في): ساقطة من (أ).
(١٠) في (د)، (ع): (البناء).
(١١) انظر: "البسيط" عند قوله تعالى: {وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا} النساء: ٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?