Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8521
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الزَّجَّاج: موضع الباء رفع (١). المعنى (٢): وكفينا حاسبين.

و {حَاسِبِينَ} (٣) منصوب على وجهين: على التمييز، وعلى الحال (٤).

وقال السدي في قوله: {وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} - قال: محصين (٥).

والحَسْبُ في اللغة معناه: العد (٦). ومن قال: حافظين عالمين؛ فلأن من حسب شيئًا حفظه وعلمه.

٤٨ - قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ} قال مجاهد وقادة: يعني التوراة التي تفرق بين الحلال والحرام (٧).

{وَضِيَاءً وَذِكْرًا} من صفة التوراة. قال الفراء: والواو مقحمة كهي في قوله: {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (٦) وَحِفْظًا} الصافات: ٦، ٧


(١) قال ابن جني في "سر صناعة الإعراب" ١/ ١٤١: وقوله تعالى: {وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} إنَّما هو: كفى الله، وكفينا .. فالباء وما عملت فيه في موضع مرفوع -رفع- بفعله، كقولك: ما قام من أحد، فالجار والمجرور في موضع مرفوع بفعله.
(٢) (المعنى): ساقط من (د)، (ع).
(٣) (حاسبين): في هامش (أ).
(٤) انظر: "إملاء ما من به الرحمن" للعكبري ١/ ١٦٨.
(٥) رواه ابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" ٥/ ٦٣٤.
(٦) "تهذيب اللغة" للأزهري ٤/ ٣٢٩ (حسب).
(٧) ذكره الماوردي في "النكت والعيون" ٣/ ٤٥٠ عن مجاهد وقتادة لكن وقع عنده: فرق فيها بين الحق والباطل. وذكره ابن الجوزي ٥/ ٣٥٤ عن مجاهد وقتادة بمثل رواية الواحدي هنا. وقد روى سفيان في "تفسيره" ص ٢٠١ عن مجاهد قال: فرق بين الحق والضلالة. وروى الطبري ١٧/ ٣٤ عن مجاهد قال: الكتاب. وفي "تفسير مجاهد" ١/ ٤١١: الفرقان هذا الكتاب. وروى الطبري ١٧/ ٣٤ عن قتادة قال: التوراة حلالها وحرامها، وما فرق الله بين الحق والباطل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?