Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8527
Jumlah yang dimuat : 13359

٥٢ - قوله تعالى: {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ} قال أبو إسحاق: (إذ) في موضع نَصْب. المعنى: آتيناه رشده في ذلك الوقت (١) (٢) الذي قال لأبيه وقومه (٣) وهم يعبدون الصنم {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ} يعني: الأصنام (٤).

والتمثال: اسم للشيء المصنوع مُشَبَّها بخلق من خلق الله. وجمعه: التماثيل. وأصله من مَثَّلْتُ الشيء بالشيء، إذا شَبَّهته به (٥). واسم ذلك المُمَثَّل تمثال (٦).

وقوله تعالى: {الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} أي: على عبادتها مقيمون،


(١) الوقلت: ساقطة من (د).
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٩٥ إلى هنا. وأما قوله "الذي ... " فليس من كلام الزجاج، بل هو تتمة الواحدي. وجوز أبو البقاء العكبري في "الإملاء" ٢/ ١٣٤ وتبعه السمين الحلبي في "الدر المصون" ٨/ ٨/ ١٦٧ أن يكون (إذ) منصوبًا بـ (رشده) أو (عالمين) أو ينتصب بإضمار أعني أو باضمار اذكر، أي: اذكر وقت. وانظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٧٣، "مشكل إعراب القرآن" لمكي ٢/ ٤٨٠.
(٣) ساقط من (ع).
(٤) "الكشف والبيان" للثعلبي ٣/ ٣٠ ب وعلى هذا فاللام في قوله (لها عاكفون) بمعنى (على) أي: عاكفون عليها، كقوله تعالى: {لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ} طه: ٩١. وقيل: اللام للعله، أي: عاكفون لأجلها. وقيل: اللام أفادت الاختصاص. وقيل: ضُمِّن (عاكفون) معنى عابدين، فلذلك أتى باللام. واستظهر أبو حيان أن تكون اللام للتعليل. وقال السمين الحلبي: والأولى أن تكون اللام لتعليل، وصلة (عاكفون) محذوفة، أي: عاكفون لأجلها لا لشيء آخر. "الكشاف" للزمخشري ٢/ ٥٧٥، "إملاء ما من به الرحمن" للعكبري ٢/ ١٣٤، "البحر المحيط" لأبي حيان ٦/ ٣٢٠، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٨/ ١٦٨.
(٥) عند الأزهري ١٥/ ٩٨، إذا قدرته به.
(٦) "تهذيب اللغة" للأزهري ١٥/ ٩٨ (مثل). وانظر: (مثل) في: "الصحاح" ٥/ ١٨١٦ "لسان العرب" ١١/ ٦١٣ - ٦١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?