Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8577
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الحسن: ذو الكفل نبي اسمه ذو الكفل (١).

وقوله تعالى: {كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ} قال ابن عباس: يريد على طاعة الله، وعن معاصي الله (٢).

٨٦ - قوله تعالى: {وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا} قال: يريد ما أنعم به (٣) عليهم من النبوة، وما صيرهم إليه في الجنة من الثواب (٤).

وقال أهل المعاني: أدخلناهم في رحمتنا يقتضي أنه قد غمرتهم الرحمة، وليس كذلك رحمناهم (٥).

٨٧ - قوله تعالى: {وَذَا النُّونِ} أي: واذكر ذا النون. وهو يونس بن متى (٦) سماه الله تعالى ذا النون لما حبسه في بطن النون، وهو الحوت كما قال في موضع آخر: {وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ} القلم: ٤٨.


= عليه. انظر: "تهذيب التهذيب" لابن حجر ٤/ ٨ - ١٠. وبالجملة فهذه الرواية عن أبي موسى ضعيفة. والله أعلم. والأثر ذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٥/ ٦٦٤ وعزاه لعبد الرزاق وعبد بن حميد وابن أبي حاتم وابن جرير وابن المنذر. قال أبو حيان في "البحر" ٦/ ٣٣٤: وقيل في تسميته ذا الكفل أقوال مضطربة لا تصح.
(١) ذكره الماوردي في "النكت والعيون" ٣/ ٤٦٤، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ٣٧٩، والقرطبى ١١/ ٣٢٨. قال ابن كثير ٣/ ١٩٠: وأما ذو الكفل فالظاهر من السياق أنه ما قرن مع الأنبياء إلا وهو نبي.
(٢) ذكره ابن الجوزي ٥/ ٣٨٠ ولم ينسبه لأحد.
(٣) (به) ليست في (د)، (ع).
(٤) ذكره البغوي ٥/ ٣٤٩ ولم ينسبه لأحد.
(٥) ذكره هذا المعنى: الطوسي في "التبيان" ٧/ ٢٤٢، والحاكم الجشمي في "التهذيب" ٦/ ٥٧ أ- ب) ولم ينسباه لأحد.
(٦) متى: بفتح الميم، وتشديد المثناه، مقصور. وهو اسم أبيه -على الصحيح- كما ورد ذلك في حديث ابن عباس، انظر: "فتح الباري" ٨/ ٤٥١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?