Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8587
Jumlah yang dimuat : 13359

عليه) (١) بضم الياء والتشديد (٢)، وقرئ قوله (٣) {نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ} الواقعة: ٦٠ وقوله: {وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى} الأعلى: ٣ بالوجهين من التخفيف والتشديد (٤).

القول الثاني: فظن أن لن يضيق عليه الحبس.

وهذا معنى قول ابن عباس في رواية عطاء ومنصور.

قال (٥) في رواية عطاء: أن لن نعاقبه (٦).

وقال في رواية منصور: يعني (٧) البلاء الذي أصابه (٨). وهذا الوجه اختيار أبي الهيثم وابن قتيبة.

قال أبو الهيثم: المعنى: فظن أن لن يضيّق عليه، من قوله عز وجل {وَمَن


(١) ساقط من (ت).
(٢) ذكر هذه القراءة عنهما الثعلبي ٣/ ٤١ ب، القرطبي ١١/ ٣٣٢، وذكرها عن عبيد ابن عمير وحده: الرازي ٢٢/ ٢١٥.
(٣) (قوله) زيادة من (د)، (ع).
(٤) قرأ ابن كثير: (نحن قدرنا) بتخفيف الدال، وقرأ الباقون: (قدرنا) بتشديدها. "السبعة" ص ٦٢٣، "التبصرة" ص ٣٤٤، "التيسير" ص ٢٠٧. وقرأ الكسائي: (والذي قدر) بتخفيف الدال، وقرأ الباقون: (قدر) بتشديدها. "السبعة" ص ٦٨٠، "التبصرة" ص ٣٧٧، "التيسير" ص ٢٢١.
(٥) ما بين المعقوفين ساقط من (د)، (ع).
(٦) ذكره الثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٤١ ب عن عطاء وكثير من العلماء.
(٧) (يعني) زيادة من (د)، (ع).
(٨) رواه الطبري ١٧/ ٧٩ من رواية منصور، عنه. وهي رواية منقطعة فإن منصور بن المعتمر لم يدرك ابن عباس، وفيها ضعف من جهة محمد الرازي شيخ الطبري، لأنه ضعيف. انظر: "تقريب التهذيب" ٢/ ١٥٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?